روابط للدخول

ورشة عمل دولية لتقييم وتحديث القطاع الصحي في العراق


عقدت في العاصمة الأردنية عمان على مدى الايام الخمسة الماضية ورشة عمل لتقيم وتحديث القطاع الصحي في العراق.
وشارك في أعمال الورشة خبراء من منظمة الصحة العالمية – مكتب العراق وممثلون عن صندوق الأُمم المتحدة للسكان ومنظمة اليونيسيف بالاضافة الى خبراء من وزارتي الصحة والتعليم العالي واعضاء في اللجنة الصحية في مجلس النواب في العراق.

وأوضح ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور جعفر حسين في حديث لاذاعة العراق الحر ان الورشة جاءت لتكمّل الورشة التي نظّمتها المنظمة في بيروت في شهر تشرين أول الماضي، بهدف دراسة آليّات ونظم تقييم النظام الصحّي في العراق وتحديثه فيما بعد، بالاضافة الى متابعة اعمال اللجنة الوزارية الاستشارية التي تم تشكيلها مؤخرا لغرض جمع المعلومات والبيانات، وكذلك الإتفاق على طرق التنفيذ والجدول الزمني والاطلاع على التحدّيات المهمة تواجه المشروع..

من جهته بين عضو اللجنة الصحية في البرلمان العراقي الدكتور صالح مهدي الحسناوي ان المشروع الذي يستمر أربع سنوات يتألف من مرحلتين، سيتم انجاز المرحلة الاولى في عام 2011 بعد تقييم الواقع الصحي عن طريق الدراسات المقدمة، وتحديد الخيارات والخطوات العملية اللازمة لوضع برنامج التحديث الوطني العام، اما المرحلة الثانية التي تستمرّ ثلاث سنوات سيتم خلالها اصلاح وتحديث القطاع الصحي ليس في المحافطات فقط وأنما في المناطق الريفية والنائية.
وأكدّ وزير الصحة في إقليم كردستان العراق الدكتور طاهر هورامي على أهمية بناء القدرات في إطار هذا البرنامج، ومساعدة منظّمات الأمم المتحدة والشركاء الآخرين، لافتاً الى ان البرنامج يُعتبر فرصة مهمة للعراق لإستخدام الصحة كمدخل ضمن الإطار الأوسع للتنمية في البلاد.

ويقدّر برنامج تحديث القطاع الصحّي في العراق بنحو 55 مليون دولار لدعم البرنامج المشترك بين وكالات الامم المتحدة، والممول من الصندوق الإئتماني للأُمم المتحدة بهدف دعم العراق في جهوده الرامية لتحديث قطاعه الصحي العام.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG