روابط للدخول

صحيفة كردية: إضراب عن العمل في مستشفى جمجمال احتجاجاً على عدم احترام المواطنين


نقلت صحيفة ""ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن النائب في التحالف الوطني العراقي خالد الاسدي ان التحالف قدم اسمي عادل عبد المهدي وخضير الخزاعي كمرشحين لمنصب نائب رئيس الجمهورية، واستبعد ترشيح تركماني لهذا المنصب. فيما نقلت الصحيفة عن رياض كهية عضو التحالف ورئيس حزب توركمن ايلي ان التركمان مصرون على الحصول على هذا المنصب وان اغلب اعضاء البرلمان ورئيس الجمهورية وعدد من القوى السياسية تدعم هذه المطالب، مشيرا الى ان هناك رأيين واتجاهين داخل التحالف الوطني احدهما يؤيد ترشيح مستقل لهذا المنصب والاخر يؤيد ترشيح خضير الخزاعي.

الصحيفة تناولت نية البرلمانيين الكرد تقديم طلب الى البرلمان العراق لالغاء قرارات التعريب في كركوك والمناطق المحيطة بها التي اتخذها مجلس قيادة الثورة المنحل ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي في الكتلة الكردستانية ليلى حسن قولها ان البرلمانيين سيطالبون باعادة كل الاقضية والنواحي التي استقطعت من المحافظة واضيفت الى المحافظات المجاورة. واضافت حسن ان البرلمانيين سيطالبون ايضا بالغاء العقود الزراعية للعرب المستقدمين الى المحافظة في اطار عمليات التعريب.

صحيفة "هولير" اليومية نقلت عن وزير الصحة في اقليم كردستان قوله ان النظام الصحي المعمول به الان في الاقليم هو نظام قديم ولا يتناسب مع متطلبات العصر‘مضيفا ان خبراء من عشر دول بينها دول مجاورة سيشاركون في مؤتمر صحي يعقد في شباط القادم بأربيل لدراسة وتعديل هذا النظام . وقال الوزير ان المؤتمر سيبحث ستة محاور بينها النظام الاقتصادي الصحي وكيفية عمل النظام الصحي وتقييم النظام الحالي والخدمات العامة والخاصة اضافة الى بحث نظام الدواء والمسالزمات الطبية.

كتبت صحيفة "كردستاني نوى" ان العاملين في مستشفى جمجمال اضربوا عن العمل لمدة خمس ساعات احتجاج على عدم احترام المواطنين لهم والاعتداء عليهم. واضافت الصحيفة ان العاملين في المستشفى تعرضوا الى الاعتداء الاربعاء من قبل ذوي احد المرضى الذي توفي في المستشفى . وطالب العاملون في المستشفى بمحاسبة المعتدين معلنين عدم عودتهم الى العمل اذا لم تقم السلطات الحكومية بحماية ارواحهم. من جهته قال مدير المستشفى د هندرين محمد ان دعوى قضائي سجلت من قبل المستشفى ضد المعتدين والتحقيقات مازالت جارية.

وكتبت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان ايران قامت بسحب عدد من قلاعها الحدودية من الحدود مع اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصدر امني مطلع ان ايران تملك سبعة قلاع داخل اراضي الاقليم في حدود قضاء جومان وحاج عمران وانها سحبت ثلاثة منها بينما احتفظت باربعة قلاع. واضافت الصحيفة نقلا عن المصدر ان السبب ربما يعود الى تراكم الثلوج والامطار وانقطاع الطرق وخطوط التيار الكهربائي عن تلك القلاع.
XS
SM
MD
LG