روابط للدخول

أغاني الزمن الجميل، متذوقون يطلبون تحويل الكاسيتات والأسطوانات الى أقراص مدمجة


مشغّل أسطوانات (غراموفون)

مشغّل أسطوانات (غراموفون)

يشترك العديد من العائلات العراقية بعاطفة الحنين إلى الماضي، ولعل إعادة الاستماع للغناء العراقي القديم عبر أشرطة الكاسيت أو الاسطوانات والتيبات الدائرية التي لا يزال الطلب عليها قائماً من قبل متذوقون من مختلف الأعمار.

ويقول الشاب فؤاد انه مثل باقي إفراد أسرته يهوى الاستماع الى الأغاني القديمة، وانه لا يفرط بأي كاسيت أو اسطوانة لأنها من تراث العائلة، ويشير الى انه يعكف الآن على تحويل هذا الأرشيف من الغناء العراقي والعربي إلى أقراص مدمجة، أو ما يعرف بـ "السيديات"، تواصلاً مع التطور، ومن أجل إمكانية الاستماع اليها في السيارة.

وتنشر في العاصمة بغداد أعداد من محال التسجيلات التي تخصصت بتحويل محتويات الكاسيتات او الاسطوانات إلى سيديات، وتتوفر هذه المحال على التسجيلات القديمة للمطربين العراقيين، وأخرى لحفلات نادرة في اسطوانات او كاسيتات ما زالت تحظى بشعبية لدى العراقيين.

ويقول عاصم، صاحب محل تسجيلات في بغداد الجديدة، إن اغلب الأجهزة المتوفرة في البيوت أو السيارات في الوقت الحاضر هي أجهزة تشغيل الأقراص المدمجة او (السيدي بلاير)، لافتاً الى ان العديد من الناس يطلب تحويل أرشيفه المحبب إلى أقراص مدمجة، رغم إصرارهم على الاحتفاظ بتلك الاسطوانات أو الكاسيتات، ويقول هان ناك من يستهويه الاستمتاع بتشغيل جهاز شريط الكاسيت أو جهاز الغراموفون القديم، مؤكداً ان أصحاب محال التسجيلات يحرصون على توفير جميع الأنواع، لأنهم يعتقدون إن من الصعوبة أن تنقرض الكاسيتات أو الاسطوانات في العراق بسبب شغف العراقيين باستذكار الماضي مع محبتهم الكبيرة للتراث بكل إشكاله.

ويقول محمد، صاحب محل تسجيلات في الباب الشرقي، إن حب العراقيين للقديم متأتٍ من ازدراء الحاضر بكل تفاصيله، ويشير الى ان ذلك ينعكس في شغفهم بالتمسك بما هو قديم وفيه نكهة وطعم الذكريات، ويضيف:
"هذا ما نلاحظه في زيادة الطلب على الاغاني القديمة، ومنهم من يفضلها مسجلة باسطوانة أو شريط كاسيت. وقد يكون لرداءة ما هو متوفر في الأسواق من أقراص مدمجة التي تصاب بالعطب سريعاً، اخذ العديد بالعودة إلى الكاسيت الذي لا يتلف لسنوات عديدة، وكثيرا ما يطلب منا ان نؤرشف أغاني الاسطوانات القديمة التي هي غير متوفرة بالأقراص المدمجة المباعة في الأسواق، ويطلب منا تحويلها الى سيديات أو في أجهزة الكمبيوتر لبعض الزبائن".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG