روابط للدخول

في الناصرية، مقاه شعبية حسب التخصص آخرها للصم والبكم


ينتشر في مدينة الناصرية عدد من المقاهي الشعبية أخذت تمثل ملتقيات مهمة تعكس التنوع الثقافي والمهني والسياسي في المدينة، فهناك مقهى خاص بالمثقفين في شارع النيل، وفي ساحة الحبوبي يوجد مقهى للشعراء الشعبيين، وفي شارع الجمهورية مقهى لعمال البناء والمتقاعدين.

وفي الآونة الأخيرة أخذ العديد من الصم والبكم يجتمعون في احد مقاهي شارع الحبوبي ليصبح ملاذاً لهم، يتداولون فيه همومهم اليومية، ويتبادلون صوراً يلتقطونها بإستخدام هواتفهم النقالة. ويؤكد صاحب المقهى مهند عبد الرضا سماري في حديث لإذاعة العراق الحر ان مقهاه هو المكان الوحيد في المدينة الذي يجتمع فيه الصم والبكم.

الاعلامي إبراهيم عبد الحسن ان الصم والبكم يلتقون في هذا المقهى مساءً، ويتداولون الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد ما بعد عام 2003، فيما أكد عدد منهم، في أحاديث لإذاعة العراق الحر عن طريق احد المترجمين الذين يفهمون لغتهم الإشارية، أن لديهم متابعات يومية للواقع العراقي والعربي عبر شاشات الفضائيات العراقية والعربية، وان بعضاً منهم يطالعون بإستمرار لإنهم يجيدون القراءة، داعين لنقل معاناتهم وعرض مشاكلهم أمام الجهات المسؤولة.

من جهته ناشد المواطن حميد الشطري الحكومة المحلية والمركزية بضرورة الاهتمام بهذه الشريحة، وتوفير الرعاية لهم وشمولهم بالرواتب المخصصة لذوي العاهات والمعوقين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG