روابط للدخول

شاويس: الأمن في العراق أفضل من دول الجوار


شاويس متحدثاً للصحفيين في القاهرة

شاويس متحدثاً للصحفيين في القاهرة

تشهد القمة الاقتصادية العربية الثانية التي تنعقد في منتجع شرم الشيخ المصري مشاركة عراقية فاعلة بوفد رفيع المستوى يرأسه رئيس الجمهورية جلال طالباني، ويسعى العراق على هامش القمة لبحث ترتيبات عقد القمة العربية المقبلة في بغداد في آذار المقبل.

وأكد نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويش أن "الوضع الأمني في العراق يتجه نحو الاستقرار خاصة بعد نجاح تشكيل الحكومة العراقية الجديدة" مضيفاً أن "العديد من مناطق العراق تشهد وضعاً أمنياً مستقراً أفضل من أوضاع كثير من دول الجوار".
وأوضح المسؤول العراقي أن "جنوب العراق وشماله والبصرة على سبيل المثال تشهد أوضاعاً أمنية مستقرة وازدهاراً ملحوظاً في النشاط الاقتصادي."

وحول ما إذا كانت القمة الاقتصادية ستساهم في تفعيل السوق العربية المشتركة، أكد نائب رئيس الوزراء العراقي أن "القمة ستتابع تنفيذ خطوات السوق وتقييمها"، لكنه أشار إلى عدة معوقات تواجه المشروع أبرزها البنية التحتية وخلق حركة انسيابية برية وبحرية وجوية بين البلدان العربية إضافة إلى التعرفة الجمركية.

من جهته، نفى نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أن يكون موضوع القمة العربية المقبلة في دورتها الثالثة والعشرين في بغداد مُدرجاً على جدول أعملا القمة الاقتصادية الاجتماعية التنموية المنعقدة في شرم الشيخ.

وفي هذا الصدد، أوضح بن حلي أن "قمة بغداد نصّ عليها قرار القمة العربية العادية الماضية في سرت، وليست لها علاقة بقمة شرم الشيخ"، مشيراً إلى وجود "تنسيق عال بين الحكومة العراقية والجامعة العربية للتحضير لقمة بغداد."
وأضاف السفير أحمد بن حلي أن "وفداً عراقياً يزور مصر حالياً ليطلع عملياً على تجربتها في التنظيم والتحضير لمؤتمرات القمة".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG