روابط للدخول

صحيفة كردية: حملة لـ"ئاسايش اربيل" لجمع ديوان الشاعر قوباد جليزاده من المكتبات


قالت صحيفة "روزنامه" الصادرة عن حركة التغيير ان رئاسة حكومة اقليم كردستان تسعى عن طريق مشروع قانون "مجلس ئاسايش الاقليم" وقانون "جهاز ئاسايش الاقليم" الى فرض رقابة على حياة المواطنين والاحزاب والمنظمات، وان رئاسة الحكومة بعثت بهذين المشروعين الى البرلمان اواخر تشرين ثاني الماضي من اجل اقرارهما. واضافت الصحيفة ان القانونين المذكورين يمثلان مسعى جديداً لاحزاب السلطة لاستكمال ما بدأه قانون تنظيم التظاهر. واشارت الصحيفة الى ان مجلس ئاسايش الاقليم يضم جهاز ئاسايش الاقليم وجهاز المخابرات العسكرية وجهازي الزانياري والباراستن.

وكتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان المئات من مواطني ناحية التون كوبري القريبة من كركوك تظاهروا الاثنين وقاموا باحراق اطارات السيارات، ما ادى الى قطع الطريق بين اربيل وكركوك، واضافت الصحيفة ان المتظاهرين انتقدوا بشدة رفض المسؤولين في الناحية الاستماع الى مطاليبهم في تحسين الخدمات وتوفير الكهرباء. من جهته اتخذ محافظ كركوك قراراً الاثنين بقطع حصة بغداد من محطة تازة في كركوك احتجاجا على عدم العدالة في توزيع الكهرباء الوطني على المحافظات من قبل وزارة الكهرباء في بغداد، واشارت الصحيفة الى ان المحافظ وبالتعاون مع اعضاء مجلس المحافظة اتخذوا هذا القرار على خلفية تهديد المنظمات الجماهيرية باطلاق تظاهرات واسعة اذا لم يتم تعديل وضع الكهرباء.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان ئاسايش اربيل قام بحملة لجمع ديوان للشاعر قوباد جليزاده من المكتبات ووعدت بتسديد اثمانها لاصحاب المكتبات. ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الثقافة في البرلمان الكردستان رفيق صابر استغرابه من الامر، معلقاً بانه لم يكن يعرف ان الملالي يحكمون في الاقليم بدل المؤسسات الرسمية فيما قال الشاعر جليزاده ان هذه المشاكل يجب ان تحل في المحاكم وليس خارج القانون.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان تناولت الاجتماعات التي جرت بين رئيس حكومة الاقليم ورئيس الوزراء العراقي وقالت انها اسفرت عن اتفاق على تسوية المشاكل العالقة بين بغداد واربيل بالعودة الى الدستور وبما يخدم المصالح العليا للعراق وتطوره. واضافت الصحيفة ان الطرفين اتفقا على استئناف تصدير النفط من حقول الاقليم مطلع شباط المقبل وان يمنح الاقليم حصته من النفط الاسود لتأمين الوقود للمعامل والمشاريع الاستثمارية. كما اتفق الطرفات على معالجة ملاحظات اقليم كردستان على الميزانية الفدرالية في وقت قريب من قبل ممثلين عن وزارة المالي العراقية ووزارة المالية في الاقليم.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان العراقيين سيكون في مقدورهم على الأرجح السفر الى تركيا من دون تأشيرة دخول (فيزة). ونقلت الصحيفة عن عضوة مجلس النواب عن الائتلاف الكردستاني ليلى حسن قولها ان رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي اقترح على وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو خلال لقائه به الغاء الفيزة لطالبي السفر الى تركيا من العراقيين. واضافت ان المقترح ارسل الى الجهات الرسمية وان من الواضح ان الجانب التركي سيبدي قبوله بالمقترح.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG