روابط للدخول

دعوة الحكومة الإتحادية الى عدم التجاوز على صلاحيات المحافظات


دعا مسؤولون في محافظات الفرات الأوسط الحكومةَ الاتحادية إلى التقيد بقانون مجالس المحافظات وعدم التجاوز على صلاحيات حكوماتها المحلية. وقال نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف جاسم الخطابي ان الحكومة المحلية تعتزم توجيه انتقادات ومؤاخذات على قانون مجالس المحافظات خلال مؤتمر سيعقد الشهر المقبل برعاية مجلس النواب بحضور ممثلين عن الحكومة الاتحادية لمناقشة التعارض في الصلاحيات بين الوزارات ومجالس المحافظات.

وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي وصف العلاقة بين الحكومة الاتحادية ومجالس المحافظات خلال زيارته لكربلاء في وقت سابق، بأنها لا تتلاءم والدستور العراقي، واتهم الحكومة الاتحادية بالإصرار على تطبيق مركزية شديدة.

وأعرب مسؤولون محليون في بعض محافظات الفرات الأوسط عن أملهم بأن يتمخّض المؤتمر الخاص بمناقشة التداخل في الصلاحيات بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية عن منح صلاحيات أوسع للمحافظات، واتهم نائب رئيس مجلس محافظة الديوانية عناد الناهي في حديث لاذاعة العراق الحر اثناء زيارته كربلاء، الحكومة الاتحادية بالسعي لمصادرة صلاحيات المحافظات.

فيما دعا النائب الاول لمحافظ واسط محسن طعمه محسن الحكومات المحلية في المحافظات الى الاقتداء بتجربة اقليم كوردستان، والإصرار على صلاحيات أوسع للمحافظات.

يشار إلى أن العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومات المحافظات نظمت بالقانون رقم 21 لسنة 2008، غير أن الحكومات المحلية تتهم الحكومة المركزية بتهميش القانون والتجاوز على صلاحياتها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG