روابط للدخول

وفد عراقي في شرم الشيخ للاستفادة من تجربة مصر في تنظيم القمم العربية


وصل إلى مصر وفد عراقي للاستفادة من التجربة المصرية في تنظيم القمة الاقتصادية للتحضير للقمة العربية في دورتها الثالثة والعشرين التي ستعقد مارس المقبل في بغداد.

وقال مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير قيس العزاوي في تصريحات صحافية على هامش الاجتماعات التحضيرية لقمة شرم الشيخ إن "الوفد العراقي يضم مندوبين من وزارات الداخلية والخارجية وغيرها من الوزارات المعنية بالتحضير للقمة العربية".

وأوضح العزاوي أنه "من المقرر أن يتم عقد اجتماعات مشتركة مع الجانب المصري ومسؤولي الجامعة العربية في القاهرة وشرم الشيخ للاستفادة من التجربة المصرية وإمكانيات الجامعة في الإعداد لمؤتمرات القمة".

ووصف العزاوي العلاقات المصرية العراقية بأنها "ممتازة"، وقال إن "هناك تنسيقا بين مصر والعراق لم يصل إلى هذا المستوى من قبل"، معربا عن تطلعه لأن "يستمر هذا التطور في العلاقات بين الجانبين".

وحول ما إذا كان العراق سيتقدم إلى القادة العرب في مؤتمر القمة الاقتصادية بطلب دعم اقتصادي، نفى العزاوي اعتزام الجانب العراقي تقديم أي طلبات بهذا الشأن.

وأوضح مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية أن "العراق في أعقاب عام 2003، تقدم بطلبات للقمم بالفعل لكنها كانت تتعلق بالديون المتراكمة عليه"، مضيفا أن "هذه الصفحة طويت، وذيولها ستتم تسويتها عبر العلاقات العربية الثنائية وليس ضمن هذه القمة الاقتصادية التنموية".

وأكد السفير العزاوي أن "الهم العراقي الآن منصب على التحضير للقمة العربية المقبلة المنتظر عقدها بغداد، ووضع كافة الاستعدادات سواء على المستوى الأمني أو السياسي أو الاقتصادي أو اللوجيستي في خدمة إنجاح قمة بغداد".

في إطار قمة شرم الشيخ الاقتصادية التي تنعقد في الساعات المقبلة يجري العراق اتصالات واستعدادات مهمة سيقودها الرئيس العراقي جلال طالباني لاستضافة القمة العربية في بغداد آذار المقبل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG