روابط للدخول

بابكر زيباري: خطة طويلة الأمد لتوسيع الجيش العراقي وتطويره


الفريق زيباري متحدثاً في دهوك

الفريق زيباري متحدثاً في دهوك

قال رئيس أركان الجيش العراقي الفريق بابكر زيباي ان مسألة ضم قوات "البيشمركة" الكردية الى الجيش العراقي لم تشهد أي تطوّر بعد، مشيراً الى انها ما زالت بانتظار السياسيين للإتفاق بشأنها.

واضاف الفريق زيباري في حديث للصحافيين بدهوك، ان لجاناً خاصة تم تشكيلها لدراسة موضوع ضم عناصر الصحوات للجيش العراقي، ولفت الى ان مقاتلي هذه القوات لا يزالون يتقاضون رواتبهم من الحكومة كما كانوا في السابق.

ورداً على سؤال لإذاعة العراق الحر حول المستوى الذي وصل الجيش العراقي، بيّن الفريق زيباري ان المستوى الفني والتقني للجيش تحسّن بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وبخاصة بعد دخول عدد كبير من الضباط الذين تخرّجوا من الكليات العسكرية الى صفوفه، ومشاركة العديد منهم في دورات تدريبية داخل العراق وخارجه، مشيراً الى ان لدى وزارة الدفاع خطة طويلة الأمد تمتد الى عام 2020 لتوسيع الجيش العراقي وتطويره.

وحول صفقات الأسلحة التي إبرمها العراق مع شركات عالمية، اوضح زيباري ان السلاح الذي وصل الى البلاد متطور جداً، وبخاصة طائرات الهليكوبتر، موضحاً ان (1.450) مليار دولار سيتم تخصيصها كدفعة أولى لشراء أسلحة متطورة.

وتطرّق زيباري في حديثه الى موضوع ضبط الحدود، لافتاً الى وجود اتفاقيات عسكرية بين العراق ودول الجوار، وبخاصة تركيا وايران.

يذكر ان الجيش العراقي السابق تم حله عقب حرب تحرير العراق عام 2003، ثم أعيد تشكيله وفق مبادئ الدولة العراقية الجديدة، وقامت القوات الأميركية بتقديم الدعم المادي والمعنوي لهذا الجيش الذي حل محل تلك القوات بعد خروجها من داخل المدن العراقية وفق الخطة المرسومة لانسحابها الكامل من العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG