روابط للدخول

صحيفة هولير: 7 مليارات دولار لمشروع المنطقة الصناعية في السليمانية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان نوري المالكي اوضح لوفد حركة التغيير الكردستانية ان سبب حرمانها من اي منصب حكومي في التشكيلة الوزارية الجديدة هو اعتراض الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على ذلك.

واضافت الصحيفة ان وفد الحركة التقى بالمالكي الاسبوع الماضي في بغداد بعد ان صرح رئيس الاقليم انه كان معترضا على منح التغيير اي منصب.

ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة التغيير في البرلمان شورش حاجي ان المالكي اكد لهم ان الحركة كانت تستحق ان تمنح وزارة هامة مثل التخطيط او النفط.


هاولاتي نشرت مقالا للكاتب عمر عنايت تناول فيه الطريقة التي تولى فيها الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي السلطة حيث كان يتولى وزارة الامن وهي طريقة شبهها الكاتب بطريقة انقلاب صدام على احمد حسن البكر في عام 1979.

ووصف المقال السلطة في تونس في زمن هذا الرئيس بالحكم الفردي والسلطة المطلقة وغياب العدالة الاجتماعية والبطالة وانعدام الشفافية مما ادى الى انفجار انتفاضة الجماهير التونسية بشكل لم تستطع السلطة فيه السيطرة على الجماهير التي اجبرت الرئيس على الهرب الى خارج البلاد.

واستدرك الكاتب ان ما حصل في تونس قد يحصل بشكل اكبر في العراق وفي اقليم كردستان منبها قادة العراق وبالاخص اقليم كردستان الى ان بن علي حاول احداث تغيرات واجراء اصلاحات في لحظاته الاخيرة لكنه كان متأخرا. ودعا الكاتب قيادات السلطة والاحزاب في الاقليم الى مراجعة انفسهم قبل ان تهب عواصف التغيير عندها لن تتاح لهم فرصة للانتظار.


اما صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان فقد نقلت عن رئيس الحزب الوطني التركماني جمال شان قوله ان الجبهة التركمانية رشحت ئايدن حلمي ئاقسو لتولي منصب نائب رئيس الجمهورية.

واضاف شان للصحيفة ان ئاقسو يشغل الان منصب مسؤول الجبهة التركمانية في بغداد اضافة الى كونه مستشار رئيس مجلس النواب العراقي وان من الواضح ان ئاقسو يحضى بتأييد عدد من الاطراف التركمانية الاخرى بينها الحزب الوطني التركماني الذي يتزعمه لكنه اشار الى ان القرار النهائي بخصوص هذا الترشيح يعود الى رئيس الجمهورية.

وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان من المقرر اقامة منطقة صناعية وتجارية واسعة في السليمانية براسمال يبلغ سبعة مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام للمشروع عادل محمد رزا قوله ان 150 معملا ايرانيا مختلفا ابدت استعدادها للاستثمار في هذه المنطقة واقامة مصانع فيها واضاف رزا ان اقامة هذه المنطقة ستحد من حجم الاستيرادات من السلع المختلفة اضافة الى انها ستوفر فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل.
XS
SM
MD
LG