روابط للدخول

لجنة برلمانية لتقصي حقيقة اعدام السعودية 40 معتقلا عراقيا


باشرت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس النواب في التحقيق بشأن ما اثير من معلومات حول اعدام السلطاتى السعودية 40 معتقلا عراقيا.

عضو اللجنة النائب حيدر الملا اوضح لاذاعة العراق الحر ان اللجنة طلبت من السفير العراقي في السعودية تزويدها بمعلومات وافية حول القضية، كما بعثت اللجنة كتابا الى وزارة الخارجية من اجل مخاطبة الجانب السعودي ومعرفة عدد المعتقلين العراقيين لديها على وجه التحديد.

واكد الملا ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وخلال استضافته في مجلس النواب نفى قيام السلطات السعودية باعدام عراقيين، وقال ان العراقي الوحيد الذي اعدم كان في عام 2008.

وكانت النائبة عن التحالف الوطني كميلة الموسوي قد قدمت الى رئاسة مجلس النواب قائمة باسماء عراقيين قالت ان السلطات السعودية اعدمتهم مؤخرا، ودعت الى فتح تحقيق واسع في القضية ما حدا بمجلس النواب الى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق تضم 8 نواب ينتمون لكتل مختلفة.

الى ذلك نفى وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي اعدام معتقلين عراقيين في السعودية، موضحا في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الاتصالات التي اجرتها وزارة الخارجية اكدت نفي هذا الامر.

من جانب اخر اكد النائب سليم الجبوري اهمية هذه اللجنة كونها ستصون دم الفرد العراقي من جهة، كما ستجنب الاتهامات غير الدقيقة، فضلا على الحفاظ على علاقات حسن الجوار.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG