روابط للدخول

تغيير جديد في النظام التربوي في اقليم كردستان


المدير العام للامتحانات بايير بكر

المدير العام للامتحانات بايير بكر

اعلنت وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان العراق يوم الاحد عن اجراء تغييرات في النظام التربوي المطبق في الاقليم وبالاخص ما يتعلق بمرحلة الدراسة الاعدادية.

وكانت وزارة التربية في حكومة الاقليم قد غيرت في عام 2007 النظام التربوي بشكل كامل، بأن دمجت مرحلتي الدراسة الابتدائية والمتوسطة في مرحلة واحدة تسمى الاساسية مع الابقاء على مرحلة الدراسة الاعدادية دون تغيير.

أما التغيير الجديد وبحسب التغيير الجديد فيشمل هذه المرة المرحلة الاعدادية فحسب، إذ ان جميع طلبة المرحلة الاعدادية سيحصلون بعد التخرج على شهادة مدرسية لا تؤهلهم لدخول الجامعة الا بعد اجتياز امتحان اخر للبكالوريا.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي اعلن خلاله التغيير الجديد التقت اذاعة العراق الحر بالمدير العام للامتحانات في وزارة التربية بابير بكر وسالته عن تفاصيل التغيير فقال "ان هذا التغيير جذري وانه تغيير يمكن الاعتماد عليه في تقدم المرحلة الاعدادية من الناحية العلمية".

ورحبت لجنة التربية والتعليم في برلمان كردستان بهذه التغيرات على النظام التربوي في الاقليم، واوضح الدكتور صباح البرزنجي رئيس لجنة التربية في البرلمان لاذاعة العراق الحر "الذي سيكمل 12 سنة من الدراسة سيحصل على شهادة مدرسية وهذه الشهادة المدرسية لا تكفي وحدها لدخول الجامعة وانما يجب اجتياز الامتحان التمهيدي. ونحن في لجنة التربية والتعليم وافقنا عليه ونراه نظاما يسهم في تطوير المستوى العلمي والثقافي للطالب لأن النظام السابق لم يكن يكفي لتاهيليه لدخول الجامعة".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG