روابط للدخول

إختتام فعاليات مهرجان التراث السرياني الكردي المشترك


من فعاليات مهرجان التراث السرياني الكردي

من فعاليات مهرجان التراث السرياني الكردي

اختتم مهرجان التراث السرياني الكردي المشترك فعالياته في السليمانية، بمشاركة نحو 100 كاتب وشاعر وفنان وإعلامي سرياني وكردي، تخللته معارض للرسم والنحت وأمسيات ثقافية وشعرية.

واوضح لويس ساكو رئيس أساقفة كركوك والسليمانية للكلدان في حديثه لاذاعة العراق الحر ان المهرجان عكس الفسيفساء العراقي الجميل، وهو دليل آخر على ان للمسيحيين دور في تاريخ وثقافة وحضارة العراق.


أما هوار نور الدين مسؤول قسم الطبع والنشر في معهد التراث الكردي فقال ان الهيئة المشرفة على المهرجان كان في نيتها اقامة هذا المهرجان قبل اربعة اشهر وتقديم قسم من فعالياته في مدن عراقية أخرى، لكن الظروف التي مرت بالمسيحيين اخيرا حالت دول التوسع في جغرافية المهرجان.

واكدت سراب سامي مديرة القسم المسيحي في معهد التراث الكردي ان المهرجان عكس وجها اخر من التعايش السلمي المشترك بين مكونات الشعب العراقي، ووجه رسالة بليغة الى كل من يشكك في انتماء المسيحيين مثلثهم مثل كل القوميات والمذاهب الاخرى في العراق الى هذا البلد العريق.

يذكر ان مديرية عامة للثقافة والفنون السريانية اسست في أواخر عام 2007 وهي تتبع وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق. وتعنى المديرية بالشأن الثقافي والفني للكلدان السريان الآشوريين في الاقليم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG