روابط للدخول

تفعيل عمل المجلس الاستراتيجي المشترك بين العراق وسوريا


المالكي يستقبل العطري في مطار بغداد

المالكي يستقبل العطري في مطار بغداد

أكد رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري حرص سوريا على تطوير علاقاتها مع العراق، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود خطط لحماية الحدود بين البلدين، إلا انه دعا الحكومة العراقية أيضا إلى اتخاذ خطوات فاعلة للمساهمة في منع عمليات التسلل عبر الحدود.

ملفات عديدة تم الاتفاق عليها بين بغداد ودمشق على هامش الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العطري إلى العراق يوم السبت على رأس وفد ضم كلا من وزراء المالية محمد الحسين، والنفط سفيان العلاو، والخارجية وليد المعلم، ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي عامر حسني لطفي. وتستمر الزيارة يوما واحدا.

وأكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري محمد ناجي العطري ان مباحثات الجانبين أسفرت عن تفعيل عمل المجلس الاستراتيجي المشترك بين العراق وسوريا، مضيفا انه ابلغ دمشق بأهمية انعقاد القمة العربية المقبلة في بغداد وضرورة مشاركة سورية رسمية رفيعة فيها.

المالكي كشف خلال المؤتمر عن انجاز نسبة كبيرة من مشروع مد أنبوب لنقل النفط الخام من العراق إلى الموانئ السورية فضلا عن حصول اتفاق بين بغداد ودمشق على إعادة تأهيل الأنبوب القديم الذي سيكون بسعة 300 ألف برميل يوميا.

ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى انه تم الاتفاق أيضا مع الجانب السوري على تفعيل مشروع مد سكك حديد لنقل البضائع بين العراق وسوريا، فضلا عن الاتفاق على تفعيل مشروع ربط شبكات الكهرباء بين البلدين.

وكشف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان اتفاقا تم بين بغداد ودمشق على تسهيل دخول العراقيين الراغبين بزيارة سوريا من خلال إعطائهم تأشيرات السفر في الحدود أو عبر المطارات وليس عبر السفارات.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG