روابط للدخول

مسؤول اردني: قريبا يبدأ تنفيذ مشروع الخط الحديدي الاردني العراقي


المالكي يستقبل نظيره الاردني الرفاعي في بغداد - الارشيف

المالكي يستقبل نظيره الاردني الرفاعي في بغداد - الارشيف

أكد مسؤول اردني انه تم انجاز دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية والتصاميم الأولية لمشروع ربط الاردن بالعراق بواسطة خط حديدي، ومن المنتظر البدء في تنفيذ المشروع هذا العام.

واوضح الامين العام لوزارة النقل الاردنية المهندس مهند القضاة في حديثه لاذاعة العراق الحر اهمية الربط البري بواسطة السكك الحديدية بين العراق والاردن لانه سيزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واضاف القضاة ان وزارة النقل الاردنية ستطرح عطاءات المشروع خلال الشهرين المقبلين للمباشرة بتنفيذه اواخر العام الحالي وان المدة التي من المفترض ان يستغرقها تنفيذ المشروع هي حوالي ثلاث سنوات.
المهندي مهند القضاة


وأشار المسؤول الار دني الى ان كلفة الجزء الواقع من المشروع ضمن الاراضي الاردنية والبالغ طوله 697 كيلومترا والممتد من العقبة حتى الكرامة على الحدود العراقية تبلغ نحو 400 مليون دولار، وسيكون جزءا من شبكة السكك الحديدية الوطنية الاردنية الكلية الممتدة الى سوريا والسعودية، اما تكلفة الجزء الواقع ضمن الاراضي العراقية والبالغ طوله نحو 400 كيلو متر والممتد من بغداد الى طريبيل فستبلغ كلفته نحو مليار دولار.

يشار الى ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كان بحث مع نظيره الأردني سمير الرفاعي خلال زيارة الاخير الى العراق ضرورة الاسراع في تنفيذ هذا المشروع الذي يعده البلدان خيارا استراتيجيا بالنسبة لهما.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG