روابط للدخول

زيباري أمام مجلس النواب: السعودية أعدمت عراقياً واحداً فقط


وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري

استضاف مجلس النواب الخميس وزير الخارجية هوشيار زيباري للوقوف حول حقيقة اقدام السعودية على تنفيذ حكم الاعدام بحق اربعين عراقياً بعد ان كثر الحديث في الفترة الاخيرة عن هذه القضية.

واكد النائب عن التحالف الوطني العراقي محمد مشكور في حديث لاذاعة العراق الحر ان زيباري قال أمام المجلس ان عراقياً واحداً فقط أُعدِم من قبل السلطات السعودية كونه مجرماً، واشار النائب الى ان "زيباري لم يستطع اقناع اعضاء المجلس بما طرحه على ما يبدو، لذلك قرر البرلمان تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص هذه القضية".

وكانت وسائل اعلام محلية عديدة تدولت خلال الايام الماضية انباءً عن اقدام السعودية على تنفيذ حكم الاعدام بحق اربعين عراقياً مدانين بجرائم مختلفة، لكن النائب عن القائمة العراقية قتيبة ابراهيم قال ان زيباري نفى هذه الانباء جملة وتفصيلا، مشيراً الى ان احدى النائبات قدمت وثائق تؤكد العملية الى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الذي قدمها بدوره الى وزير الخارجية، وطالبه بالتحقّق في الامر وتقديم نتائج التحقيق الى مجلس النواب تحريرياً.

وكان سفير العراق لدى السعودية عبد الاله الجميلي، ذكر في تصريحات صحفية سابقة إن الانباء التي تتحدث عن الإعدام غير صحيحة، واضاف في حينها انه التقى مسؤولين في وزارتي الداخلية والخارجية السعوديتين، وقال انهم نفوا هذه الانباء.

وبيّن النائب عن القائمة العراقية قتيبة ابراهيم ان وزير الخارجية العراقي أبدى تفاؤله بسير العلاقات العراقية السعودية، وقال انه يتوقع ان تمضي نحو الاحسن، وان يكون للسعودية دور فعال في موضوع اخراج العراق من عقوبات الفصل السابع الذي تم التطرق إليه في الاستضافة.

وبيّنت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني ان وزير الخارجية اكد ان قضية الملفات العالقة بين العراق والكويت هي القضية الوحيدة التي تقف حائلاً امام ذلك، وأكد ان العراق يعمل مع الكويت لانهاء هذه الملفات.

يشار الى ان زيارة رئيس الوزراء الكويتي ناصر المحمد الاحمد الصباح الى العراق الاربعاء الماضي، تمخضت عن تشكيل لجنة عليا لحل الملفات العالقة بين البلدين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG