روابط للدخول

وقائع ومعاناة يومية في معرض للرسوم الكاريكاتيرية بديالى


اقام الفنان علي قحطان معرضه الشخصي السابع للرسوم الكاريكاتيرية على احدى قاعات البيت الثقافي وسط مدينة بعقوبة، سلط الضوء فيه على المعاناة اليومية بأسلوب فني ٍساخر.

ويقول قحطان ان معرضه الذي يحتوي 60 لوحة فنية ، يجيء متناغماً مع معاناة المواطن المتمثلة بتردي الخدمات والبطالة وسوء الوضع الامني في اغلب مناطق محافظة ديالى.

من جهته قال مدير البيت الثقافي في ديالى محمود سهام ان المعرض يمثل واحدة من ثلاث أو أربع من فعاليات فنية وثقافية يقيمها البيت على مدار الشهر.

ويقول عضو نقابة الفنانين العراقيين دريد التميمي الفن الكاريكاتيري يُعدُّ من الفنون المضحكة والمبكية في الوقت نفسه، مشيراً الى ان الرسوم الكاريكاتيرية تطرح جميع هموم ومشاكل المجتمع بطريقة ساخرة، لكنها تحمل في طياتها فكرة واضحة تعبر عن امتعاض شديد وتدعو الى التغيير.

ويذكر التميمي ان اللوحة الكاريكاتيرية قد تكون عبارة عن خطوط بسيطة، لكنها تحمل مضموناً كبيراً يعبر عن فكرة عميقة يعرفها طيف واسع من شرائح المجتمع.

من جهته قال مدير مركز عين للدراسات والبحوث احمد مزبان ان الفنان علي قحطان استطاع بمعرضه توصيل رسالة اعلامية للمسؤولين عن حجم المعاناة التي يكابدها المواطن العراقي في ديالى .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG