روابط للدخول

صحيفة كردية: تصريحات زيباري عن حزب كردي إيراني تثير إنتقادات واسعة


تقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان قيادات في الجماعة الاسلامية والحركة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكردستاني ينوون تشكيل حزب اسلامي جديد. واضافت الصحيفة ان القيادات التي تشارك في هذا التشكيل كانت اعترضت على سياسات احزابها وطالبت باصلاح الاوضاع داخلها، واشارت الى ان الجماعة الاسلامية تواجه منذ فترة هي والاتحاد الاسلامي اوضاعاً تنظيمية متشنجة وعدم رضا من قبل بعض القيادات والكوادر على سياسات قياداتها.

وتشير صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة الى ان تصريحات وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري خلال لقائه بوزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اثارت انتقادات واسعة في الاوساط الكردية. وكان زيباري قد وصف في مؤتمر صحفي مع نظيره الايراني في بغداد حزب الحرية الكردي الايراني المعارض بـ"الارهابي" ، وهو ما أثار عاصفة من الانتقادات، فقد وصف كمال ميراودلي المنافس الخاسر لبارزاني على رئاسة الاقليم كلام زيباري بانه لا يمثل الكرد باي شكل من الاشكال، منوّها الى ان حزب الحرية يدعو الى تحقيق اماني الكرد في ايران .

وتنقل صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق عن رئيس اركان الجيش اللواء بابكر الزيباري قوله ان فرقتين جبليتين ستشكلان في الاقليم اضافة الى فرقة من الشرطة الفدرالية للمهات العسكرية في الداخل تابعة للجيش العراقي. وان عديد كل فرقة سيبلغ 10 الى 12 الف جندي. من جهة اخرى اشار بابكر زيباري الى ان الشروع بالتفاوض بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع العراقية من شأنه ان يحل جميع المشاكل العالقة بين الطرفين بخصوص عدد قوات البيشمركة وميزانيتها وغيرها من القضايا المؤجلة بانتظار الحل.

وتناولت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان وفاة الفنان المسرحي الاسرائيلي الكردي الاصل بيروس يوسفيان في اسرائيل الاسبوع الماضي. ونقلت الصحيفة عن الروائية الفلسطينية دينا سليم قولها ان يوسفيان توفي الاثنين الماضي عن عمر ناهز السبعين، وانه عرف في اسرائيل بانه انسان منفتح وكان يسعى عن طريق فنه الى تأكيد مبادئ التعايش السلمي بين العرب والاسرائيليين. ولد عام 1941 في كردستان وهاجر مع عائلته الى اسرائيل عام 1950، وكانت باكورة اعماله الفنية في عام 1964 ولعب دورا اساسيا في اغلب الاعمال التي شارك فيها والتي قدمتها شاشات التلفزيون في اسرائيل.

وتكتب صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان الحكومة النرويجية اعادت قسرا عددا من العائلات الكردية. واضافت الصحيفة ان الشرطة النرويجية قامت بحملة على عدد من العائلات الكردية المقيمة في مدن نرويجية بهدف اعتقالها وابعادها لاحقا الى بغداد. ونقلت الصحيفة عن لاجئين قولهم ان حملة الشرطة حصلت في وقت مبكر من صباح "الاحد" وان العائلات التي اعتقلت اصطحبتها الشرطة الى مطار كارديموني قرب العاصمة اوسلو لاعادتهم الى العراق.
XS
SM
MD
LG