روابط للدخول

كوردستاني نوى: اكتمال سد باوه شاسوار قرب كفري


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان قرار رئاسة حكومة اقليم كردستان بغلق مصافي النفط الاهلية لم يلق استجابة من اصحاب المصافي.

واضافت الصحيفة ان القرار يقضي باغلاق المصافي الصغيرة في الاقليم مع نهاية عام 2010، وان القرار ترك لاصحابها الخيار في ان يغيروا من مصافيهم بالتعاون مع وزارة الصناعة في الاقليم لاستخدامها في اغراض اخرى صناعية او يقوموا بنقلها الى خارج حدود الاقليم.

واشارت الى ان القرار منع تزويد هذه المصافي باي كميات من النفط الخام ايضا. ونقلت الصحيفة عن مستشار وزارة الموارد الطبيعية علي بلو قوله ان مفارز خاصة شكلت لغرض اغلاق هذه المصافي وبالاخص المصافي الاكثر اضرارا ببيئة الاقليم.

واستاثر خبر مقتل فتاتين في قضاء جمجمال باهتمام الصحفي الكردستانية فقد ذكرت هاولاتي ان اختين بعمر 21 و17 عام وجدتا يوم الاثنين مقتولتين بين ناحية شورش وقضاء جمجمال .

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني ان اكثر من عشر اطلاقات شوهدت في جسد كل منهما وان اخو الفتاتين قد اعتقل من قبل الشرطة والتحقيق جاري في القضية.فيما كتبت صحيفة ئاسو اليومية ان تقرير الطب العدلي لم يعلن بعد عما اذا ما كانت الضحيتان شادية وشوخان قد تعرضتا الى الاعتداء الجنسي قبل قتلهما

صحيفة ئاسو كتبت ايضا ان برلمان اقليم كردستان تعهد بتجديد قبور ضحايا حلبجة المدفونة في بهشت الزهراء في ايران.

واضافت الصحيفة ان رئاسة البرلمان خصصت ميزانية لتحديث هذه القبور وان قرارا اتخذ بارسال عدد من البرلمانيين ورئيس جمعية ضحايا حلبجة لزيارة ايران والطلب من الحكومة الايرانية بشكل رسمي تزويدهم بملفات شهداء وجرحى حلبجة الموجودين في ايران.

واشارت الصحيفة الى ان الوفد سيقوم بتحديد القبور التي بحاجة الى الصيانة والتجديد وسيزور ايضا مؤسسة الشهيد الايرانية التي تحتفظ بارشيف غني بالمعلومات والوثائق فيما يخص القصف الكيمياوي لحلبجة.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تناولت اتهام رئيس لجنة التربية والتعليم العالي في البرلمان الكردستاني عمر نور الدين المعارضة باثارة الشارع الكردي لاغراض سياسية.

وقال نور الدين ان قانون التظاهر وضع وفقا لمعايير موضوعية وديمقراطية ومدنية ووفقا لتجارب دول اخرى وهو لا ينتهك حرية التظاهر بل ينظمها، وان الاحزاب التي تملك مواقف سياسية متباينة تثير الشارع لاغراض سياسية وهو ما يضفي طابعا من التعتيم والضبابية على عملية سن القوانين

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني كتبت ان سد باوه شاسوار قرب مدينة كفري قد اكتمل . ونقلت الصحيفة عن قائممقام قضاء كفري شيركو حسين قوله ان كلفة السد بلغت تسعة مليارات دينار وطاقته التخزينية تبلغ 6 ملايين متر مكعب ، مشيرا الى ان السد واحد من المشاريع الستراتيجية لحكومة الاقليم الذي سيقوم بتنظيم الزراعة في سهل كفر اضافة الى استخدام البحيرة لاغراض سياحية.
XS
SM
MD
LG