روابط للدخول

العراق بصدد انشاء ثلاثة متاحف جديدة


تلاميذ يزورون المحف الوطني العراقي

تلاميذ يزورون المحف الوطني العراقي

في الوقت الذي يمتلك فيه العراق اكثر من اثني عشر موقعا اثريا منتشرا في عموم انحاء البلاد، لاتزال اعداد المتاحف قليلة جدا مقارنة بالحجم الكبير للمواقع الاثارية سواء المكتشفة منها او غير المكتشفة اذ لايتجاوز عدد المتاحف في العراق العشرة متاحف الامر الذي تسبب في تلف وضياع العديد من القطع الاثرية.

ولغرض الحفاظ على القطع الاثرية وضمان عدم تعرضها للتلف اعلنت وزارة السياحة والاثار العراقية عن عزمها انشاء ثلاثة متاحف جديدة في عدد من محافظات البلاد واعادة تاهيل اربعة اخرى ضمن مواصفات عالمية متطورة.

المتحدث باسم وزارة السياحة والاثار عبد الزهرة الطالقاني قال لاذاعة العراق الحر ان الوزارة اتفقت مع شركة ايطالية لانشاء متحفين جديدين في محافظتي النجف والديوانية، فضلا عن اعادة تاهيل ثلاثة متاحف اخرى في محافظات الناصرية والبصرة وبابل.

وفيما يتعلق بالمتحف الوطني العراقي اكد الطالقاني ان اعمال اعادة تاهيله لاتزال جارية اذ تجري حاليا تطوير ثلاث قاعات رئيسية فيه، فضلا عن تطوير المخازن الموجودة فيه وتجهيزها بمعدات حديثة.

والى جانب المتحف الوطني العراقي الحالي فان وزارة السياحة والاثار تعتزم ايضا بناء متحف جديد في العاصمة بغداد سيكون وفق تصاميم عالمية وبمساحة اكبر بحسب المتحدث باسم وزارة السياحة والاثار الذي اشار الى ان المتحف الحالي لايستوعب العدد الكبير للقطع الاثارية الموجودة فيه.

ورغم الاوضاع الامنية غير المستقرة في العراق الا ان السياحة الاثارية بدأت تنشط خلال السنتين الماضيتين، وبحسب رئيس هيئة السياحة حمود اليعقوبي فان اكثر من ثلاثين وفدا سياحيا من مختلف دول العالم زار العراق خلال العام الفين وعشرة، متوقعا ان تسهم خطوة الحكومة العراقية ببناء متاحف جديدة في ارتفاع اعداد السائحين خلال السنوات المقبلة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG