روابط للدخول

صحيفة ئاوينه: مفاوضات بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير


كتبت صحيفة ئاوينه الاسبوعية ان اجتماعات سرية تجري بين وفدين رفيعي المستوى من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان طالباني بعد عودته من تركيا الى كردستان ارسل مبعوثا شخصيا في السادس والعشرين من كانون اول الماضي هو يوسف زوزاني الى زعيم الحركة نوشيروان مصطفى من اجل تنظيم اجتماعات بينهما.

واضافت المصادر ان مصطفى اخبر المبعوث ان الوقت لا يزال مبكرا لاجتماعات كهذه وان الطرفان توصلا الى اتفاق على عقد اجتماعات على مستوى رفيع بين ممثلي الطرفين وان اول اجتماع عقد بين الوفدين في مكان خاص بعيدا عن مقرات الطرفين في الـ 29 من كانون اول الماضي.

واضافت الصحيفة ان وفد الحركة سلم وفد الاتحاد الوطني مذكرة تتضمن عدد من القضايا بين مشكلة الكوادر المطرودين من وظائفهم اضافة الى مسائل سياسية اخرى نقت المصادر اطلاعها عليها.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان مدينة دهوك هي المدينة الاكثر أمنا وهدوء في العراق. وان احصاءات صدرت عن مستويات العنف في العراق لعام 2010 أعدها مرصد الحريات الدستورية في العراق، اظهرت ان بغداد في طليعة مدن العراق خطرا وان 42% من اعمال العنف التي جرت خلال 2010 كانت في بغداد فيما بلغت معدلات العنف في دهوك 0% وفي السليمانية 1% وفي اربيل 2% وفي كركوك 5%.

وكتبت صحيفة روزنامه الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان مئات المليارات من الدنانير قد خصصت عام 2010 لعدد من المشاريع الوهمية المستمرة في كردستان.

وكشفت الصحيفة انه ضمن مشاريع اعمار السليمانية لعام 2010 مشروع بعنوان المجمع الاعلامي في السليمانية دون الاشارة الى تابعية هذا المجمع الى اي وزارة، والذي خصصت له من ميزانية عامي 2009 و2010 مبالغ كبيرة رغم ان المشروع حزبي ومخصص لمكتب الاعلام المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني.

واشارت الصحيفة الى ان 70 مليون دينار قد خصصت لهذا المشروع لحد الان وان قطعة ارض كبيرة خصصت له في مقاطعة هومره جوير وان قسما من هذه الارض ملك للمواطنين.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نقلا عن حسن جهاد النائب عن قائمة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي ان الكرد طالبوا خلال المفاوضات بينهم وبين نوري المالكي باعادة حق الفيتو الى رئيس الجمهورية الى ان يشكل المجلس الاتحادي، وان نوري المالكي ابدى موافقته على هذا الطلب، ولكن بشرط ان يكون هذا الحق حكرا على طالباني وليس على نوابه ايضا.

واضاف النائب جهاد ان اعادة هذا الحق تحتاج الى اصدار قانون خاص من مجلس النواب، فيما قال النائب الكردستاني محمود عثمان ان التحالف الوطني العراقي والحكومة العراقية ابدت موافقتها على هذا الطلب وان المالكي قد وقع عليه، منوها الى ان القائمة العراقية لا مشكلة لديها بهذا الصدد.

وكتبت الصحيفة ان 99% من مواطني الاقليم يرفضون بشدة تعاطي المخدرات. ونقلت الصحيفة عن قسم مكافحة المخدرات في ئاسايش السليمانية ان 455 شخصا اعتقلوا خلال السنوات الخمس الماضية بتهم تعاطي او المتاجرة بالمخدرات وان اغلبهم من الاجانب.

واضاف مدير القسم العميد جلال مينه بك في مؤتمر صحفي عقده يوم امس ان من بين المعتقلين اربع نساء و116 متعاطي فقط فيما اشار الى ان العام الماضي شهد تراجع هذه الحالات مقارنة بالسنوات الماضية معربا عن اعتقاده ان 99% من مواطني الاقليم يرفضون تعاطي المواد المخدرة.

وكتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان انتاج القمح للعام الماضي وصل الى 600 الف طن وانتاج الشعير وصل الى 300 الف طن فيما تقدر احتياجات اقليم كردستان السنوية من القمح بـ500 الف طن.

ونقلت الصحيفة عن مدير سايلو قضاء مخمور قوله ان الحكومة لم تسلم الفلاحين في عموم العراق المبالغ المستحقة عليها كأثمان لشعير الفلاحين الذي سلم الى السايلوات.

واضافت الصحيفة ان اسعار الشعير قد تراجعت في عام 2010 عن السنة التي سبقتها من 725 الف دينار للطن الواحد الى 550 الف دينار.
XS
SM
MD
LG