روابط للدخول

اربيل: مظاهرة للمطالبة بتعديل قانون تنظيم التظاهرات


مظاهرة امام برلمان كردستان في اربيل

مظاهرة امام برلمان كردستان في اربيل

للمرة الثانية ولكن بعدد اكبر وفي اقل من اسبوع شهدت اربيل تظاهرة يوم الثلاثاء امام برلمان اقليم كردستان العراق للمطالبة بتعديل قانون التظاهرات الذي كان قد اقره البرلمان قبل نحو شهرين واصبح نافذا الاسبوع الماضي.

ورفع المتظاهرون الذي يعتقدون ان القانون يقيد الحريات العديد من الشعارات منها "كلا لقانون التظاهرات ونعم لتعديله" و "اصدار قانون التظاهرات اعدام للحريات في الاقليم"، ورددوا هتافات بالمضمون نفسه.

وقالت المستشارة القانونية، المحامية فوزية فقي رشيد التي شاركت في التظاهرة في حديثها لاذاعة العراق الحر: "قبل فترة وقع رئيس الاقليم على القانون وهو ضد الانسانية، وضد مشاعر سكان الاقليم. نطالبه بسحب توقيعه لان القانون يقيد الحريات والديمقراطية في الاقليم. وكيف نستطيع التعبير عن ارائنا اذا كانت علينا قيود".
اربيل احتجاجا على قانون تنظيم التظاهرات


وكان عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية في كردستان اعتصموا الاسبوع الماضي امام برلمان كردستان للمطالبة بتعديل القانون.

وقال خالد عبد الله مدير منظمة المسلة في اربيل، وأحد منظمي التظاهرة "ان تظاهرة اليوم تختلف عن الاعتصام السابق لأنه يشارك فيها عدد كبير ومدعومة بحملة توقيعات ستسلم الى البرلمان"، مضيفا "التظاهرة الاولى كانت تجمعا نخبويا لممثلي منظمات المجتمع المدني والمثففين، أما تظاهرة اليوم فهي جماهيرية وتدعم مطالبنا جملة من التواقيع".

واشار ممثلون عن منظمات المجتمع المدني في كردستان انهم بصدد اعداد دراسة تضم تعديلات على القانون وستقدم في وقت لاحق الى البرلمان كمقترح، واضاف "نحن في طور اعداد تعديل القانون وهناك لجنة مختصة وفي المرحلة القادمة سنقدم هذه التعديلات".
اربيل احتجاجا على قانون تنظيم التظاهرات

وشوهد عدد من نواب البرلمان بين المتظاهرين وخاصة من الكتل المعارضة: التغيير، والاتحاد الاسلامي، والجماعة الاسلامية في كردستان.

وقالت بيان احمد برواري من قائمة الاتحاد الاسلامي الكردستاني ومن لجنة المجتمع المدني في برلمان كردستان في تصريحها لاذاعة العراق الحر: "عندما جاء القانون الى قاعة البرلمان كان هناك توجه لتضييق الحريات وللاسف الاغلبية كانوا مع اخذ الاجازة عند قيام التظاهرات. وفي كردستان هناك حالات بحاجة فقط الى اشعار لان هناك حالات مفاجئة قد تحدث واليوم نحن مجتمعين تضامنا مع المتظاهرين ونحن كمعارضة في البرلمان نحاول بشتى السبل تعديل القانون لتوسيع الحريات في الاقليم".

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG