روابط للدخول

ملف النفط بين اهم الملفات التي تناولتها المباحثات العراقية الاردنية


الرفاعي والمالكي

الرفاعي والمالكي

بحث رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي الذي وصل الاثنين الى بغداد في اول زيارة له الى العراق على رأس وفد حكومي بحث العديد من الملفات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من بينها ملف تزويد الاردن بالنفط الخام باسعار تفضيلية.

واكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الاردني ايمن الصفدي ان العراق سيرفع الكميات المصدرة من النفط الخام للاردن بمجرد انتهاء العمل بالانبوب الناقل للنفط بين البلدين.

كما ناقش الجانبان العراقي والاردني ملف الاستثمار والتجارة بين البلدين. وقال الدباغ ان ان الحكومة العراقية تعطي الاولويه لشركات دول الجوار لذلك نرجو من الشركات الاردنية ان تبادر الى الاستثمار في العراق وخاصة في مجال مشاريع الاسكان.


ولم يغب ملف المشاكل التي يواجهها العراقيون عند سفرهم أو اقامتهم في الاردن عن مباحثات الجانبين كما اوضح الناطق باسم الحكومة الاردنية ايمن الصفدي، الذي قال ان الحكومة الاردنية اتفقت مع الحكومة العراقية على ازالة جميع المعوقات التي تقف امام سفر واقامة العراقيين في الاردن. واضاف ان الحكومة الاردنية وفرت جميع التسهيلات الممكنة للعراقيين المقيمين في الاردن، مشيرا الى ان العراقيين في الاردن يعاملون حاليا مثل نظرائهم من ابناء البلد.

واوضح الصفدي ان البلدين اتفقا على توقيع اتفاقية لتبادل السجناء والمحكومين بين البلدين كما تم بحث ملف تطوير حقل الريشة الغازي المشترك بين البلدين وملف جدولة الديون الاردنية وانيط تفعيل هذه الملفات باللجنة المشتركة بين البلدين.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG