روابط للدخول

ندوة في بعقوبة عن تأريخ السينما العراقية


عقد اتحاد الادباء والكتاب في ديالى ندوة سلط خلالها الضوء على تأريخ السينما العراقية، من مرحلة التكوين والنشأة الى مرحلة التراجع والتقهقر التي وصلت اليها حاليا. وتأتي الندوة ضمن سلسلة ندوات يقيمها الاتحاد.
والقى الناقد السينمائي كاظم مرشد سلوم محاضرة عن تأريخ السينما وذلك في مقر اتحاد الادباء في مبنى السراي القديم وسط بعقوبة.
عضو اتحاد الادباء والكتاب في ديالى عمر الدليمي قال ان لدى الاتحاد جمهور كبير وهو يتابع الامسيات والنشاطات التي يقيمها اتحاد الادباء، موضحا ان موضوع الندوة انصب حول تأريخ صناعة السينما العراقية وابرز التحديات التي واجهتها.
شهدت الندوة حضورا متميزا من قبل الكثير من المثقفين والادباء والمهتمين بالفن السابع، إذ كانت هناك مشاركات ومداخلات ونقاشات معمقة حول واقع السينما وما تواجهه من تحديات الصناعة والتسويق .
عضو اتحاد الادباء والكتاب في ديالى الدكتور فاضل التميمي قال ان المحاضرة سلطت الضوء على تأريخ السينما العراقية في محاولة استعادية لتأريخ السينما، اضافة الى واقع السينما العراقية في الوقت الحاضر، مبينا ان اختفاء الاعمال السينمائية تعد مشكلة ثقافية يعانيها الواقع الثقافي في العراق .
ولعل من ابرز التحديات التي واجهت السينما العراقية واجبرتها على التراجع والتوقف هي ظروف الحرب والحصار التي شهدها العراق خلال العقدين الاخيرين من القرن الماضي، بالاضافة الى دخول الفضائيات الى المنازل مما حد من دور السينما .
المحاضر في الندوة الناقد السينمائي كاظم مرشد سلوم قال انه تحدث خلال الندوة عن تأريخ السينما بدءاً من مرحلة المشاهدة ثم الى مرحلة الانتاج السينمائي ، وصولا الى مرحلة الذروة ،ثم بعد ذلك الى مرحلة التراجع والتوقف بسبب الحروب والحصار،بالاضافة الى مرحلة مابعد العام 2003 م .
واضاف سلوم ان ماينتج حاليا من افلام من قبل مجموعة ومن الممثلين الشباب لاتعدو كونها افلام مهرجانات ولاترتقي الى مستوى الافلام الجماهيرية الواسعة .

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG