روابط للدخول

خبير نفطي: جولة تراخيص الاستكشاف عن النفط والغاز قد تشمل المنطقة الغربية


في إطار سعي العراق لزيادة إنتاجه وصادراته النفطية، أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أن وزارته تتهيأ لإطلاق جولة تراخيص رابعة أمام الشركات الأجنبية للاستثمار في 12 موقعا لاستكشاف النفط الخام والغاز دون أن يحدد أسماء هذه المواقع لكن خبيرا نفطيا توقع أن تكون هذه المواقع في المنطقة الغربية.

تصريحات وزير النفط جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده الاحد وأعلن خلاله أن إنتاج العراق من النفط
وزير النفط العراقي
الخام يزيد حاليا على مليونين و700 ألف برميل يوميا بفضل الجهود الكبيرة للشركات الوطنية والشركات الأجنبية المستثمرة في الحقول النفطية.

وتوقع الوزير أن تزيد صادرات العراق النفطية أيضا على مليوني برميل يوميا بحلول نهاية كانون الثاني الجاري.
وأكد الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد وفي حديثه لإذاعة العراق الحر أن الوزارة تتطلع إلى أن يصل إنتاج النفط إلى 10 ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة، متوقعا أن يزداد إنتاج النفط إلى 3 مليون برميل مع نهاية العام 2011.

وعزا جهاد زيادة الإنتاج إلى التعاون المشترك بين الشركات الوطنية والعالمية وخاصة في حقلي الزبير والرميلة حيث حققت الشركات زيادة 10% خلال اقل من عام.

وزير النفط عبد الكريم العيبي أعلن عن عزم وزارته إطلاق جولة تراخيص رابعة وذلك ضمن خطتها الجديدة، وستشمل عملية استكشاف مواقع لم ينقب فيها في اثني عشر موقعا في البلاد.

واوضح الناطق باسم وزارة النفط أن الوزارة ستعلن أسماء هذه المواقع حالما تنتهي من إعداد الدراسة الخاصة بإطلاق جولة التراخيص الاستكشافية الرابعة.
عاصم جهاد


الخبير النفطي فاروق محمد توقع أن تشمل جولة التراخيص الرابعة مواقع لم يسبق ان جرت فيها استكشافات نفطية أو غازية وذلك في المنطقة الغربية من العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم فيه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد.
XS
SM
MD
LG