روابط للدخول

صحيفة خبات: المشاكل بين قائمتي الحدباء ونينوى قد سويت


كتبت صحيفة جاودير الاسبوعية المستقلة ان معدل البطالة في العراق واقليم كردستان في تصاعد مستمر.

واوضحت الصيحفة ان 50% من مواطني العراق عاطلون فيما ارتفعت معدلات البطالة في اقليم كردستان خلال السنوات الاربع الماضية من 10% الى اكثر من 16%.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في وزارة التخطيط في الاقليم ان الوزارة تضع الان خططا لتخفيض هذه المعدلات معتمدة على دعوة المستثمرين الاجانب الى توفير فرص عمل للعاطلين.

ونقلت الصحيفة عن خبير اقتصادي قوله ان الاستثمارات الحكومية قد توقفت منذ مدة وان الحكومة باعت العديد من مشاريعها ومصانعها الى القطاع الخاص رغم وجود وزارة الصناعة التي تعجز عن وضع خطط لاستثمارات حكومية تساعد في تخفيض معدلات البطالة.


صحيفة جتر الاسبوعية المستقلة نقلت عن مصادر في سجن الاصلاح بمعسكر سلام بالسليمانية ان عددا من السجناء اضربوا عن الطعام منذ 10 ايام احتجاجا على عدم شمولهم بالعفو الذي اصدره رئيس اقليم كردستان.

وقال شوان عبد الله مدير السجن ان 20 سجينا شارك في الاضراب وان ادارة السجن تنتظر عودة ملفاتهم من رئاسة الاقليم، مضيفا ان صحة المضربين قد تدهورت وان الوحدة الطبية داخل السجن اتخذت اجراءات لمعالجتهم.

كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان لجنة الدفاع عن حقوق الصحفيين التابعة لنقابة صحفيي كردستان اعلنت في تقريرها للاشهر الستة الاخيرة من عام 2010 الذي صدر قبل ايام ان وضع الصحفيين قد تحسن كثيرا خلال هذه الفترة وان اي حالة اغتيال او ضرب لصحفيين لم تحصل، رغم وجود عدد من حالات اعتقال لصحفيين . واشارت الصحيفة ايضا الى ان تقرير اخر صدر عن منظمة (مراسلين بلا حدود) اكد ان عام 2010 بالنسبة للصحفيين العراقيين كان الافضل وان معدلات اغتيال الصحفيين قد تراجعت لكن حالات الاختطاف والاحتجاز قد ارتفعت.

وكتبت الصحيفة ان من المحتمل ان يعيد وزارة التجارة العراقية ما بذمتها من قروض لمواطني الاقليم كانت تراكمت خلال السنوات الماضية نتيجة فشل الوزارة في توفير مفردات الحصة التموينية. ونقلت الصحيفة عن عباس عارف مدير عام شركة المواد الغذائية في السليمانية انه يأمل بعد ان يستلم الوزير الجديد وهو من الكرد عمله ان يعيد هذه القروض الى المواطنين، فيما اكد عارف ان الغاء الحصة التموينية امر مستبعد جدا لان الحكومة غير قادرة بشكل كاف على السيطرة على حركة السوق واسعار السلع.


نقلت صحيفة خبات الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني عن النائب في البرلمان العراقي خالد شواني قوله ان الائتلاف الكردستاني يبذل جهودا جدية من اجل تحويل كل الاراضي المتجاوز عليها الى اراضي موثقة في الطابو. واضاف شواني ان الائتلاف سيسعى الى منح الابنية المتجاوزة شهادات الطابو مشيرا الى ان الكرد سيضغطون على المالكي من اجل تخصيص قطع اراضي لكل العوائل المهجرة في كركوك.


من جهة اخرى ذكرت الصحيفة ان المشاكل بين قائمتي الحدباء ونينوى في محافظة الموصل قد سويت، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم قائمة نينوى المتآخية درمان ختياري قوله ان النقاط الخلافية بين القائمتين قد انتهت وان اسامة النجيفي رئيس البرلمان عندما جاء الى الموصل اخبر قائمة الحدباء ان حكومة محلية في الموصل بدون مشاركة قائمة نينوى حكومة غير مكتملة ومليئة بالنواقص وان على القائمتين تشكيل حكومة محلية مشتركة باسرع وقت.

XS
SM
MD
LG