روابط للدخول

صحيفة هاولاتي: توقعات بحسم موضوع نائب رئيس الاقليم قريبا


نقلت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة عن عضو في قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني لم تكشف عن اسمه ان بقاء منصب نائب رئيس اقليم كردستان العراق شاغرا اضر بمصالح حزبه بشكل كبير.

واضافت الصحيفة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يقبل بتعيين كوسرت رسول علي نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني في هذا المنصب، فيما يصر الاتحاد الوطني على ترشيحه. في هذه الاثناء نفى عضو المكتب السياسي للاتحاد سعدي احمد بيره وجود مرشح اخر غير كوسرت لكنه اكد ان طالباني وبارزاني سيحسمان هذا الموضوع قريبا.


الصحيفة ذاتها نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان رئيس الوزراء نوري المالكي رفض مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني لمنصب وزير التجارة. واضافت المصادر ان المالكي رفض مرشحين من مرشحي الحزب الثلاثة وهما كوران خسرو ومحمد احسان ومن المحتمل ان يوافق على المرشح الثالث فوزي الحريري. واشارت مصادر الصحيفة الى ان سبب رفض هذين المرشحين يعود كما هو شائع في بغداد الى ان هيئة النزاهة لديها ملاحظات بخصوصهما. فيما نفى قيادي في دولة القانون للصحيفة ان يكون للرفض علاقة بمسالة كهذه .

هاولاتي كتبت ايضا ان اكثر من مئة سجين في اقليم كردستان صدرت بحقهم احكام بالاعدام. واشارت الصحيفة الى ان رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني سالار محمود قال ان 135 سجينا يتوزعون على سجون الاقليم صدرت بحقهم احكام بالاعدام، واضاف ان هؤلاء السجناء متهمون بتهم مختلفة تتراوح بين تهم بالارهاب والقتل وغيرها.

واضاف محمود ان اللجنة مع اعادة النظر بالاحكام الصادرة بحقهم وتخفيضها الى احكام بالسجن المؤبد، ونوه محمود الى ان بين هؤلاء السجناء من صدرت بحقة احكام الاعدام منذ سبع سنوات وان الابقاء عليه كل هذه المدة يعني موتا يوميا له ولعائلته وان من واجب الحكومة حل هذه المشكلة.


وكتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان ليلة عيد رأس السنة الميلادية مرت في مدن اقليم كردستان المختلفة بشكل آمن ومستقر.

واضافت الصحيفة ان مواطنين عراقيين من وسط وجنوب العراق ومواطنين من دول الجوار وبقية دول العالم قد شاركوا مواطني الاقليم احنفالاتهم هذه.

الصحيفة قالت ان موجة من الثلوج تساقطت على المناطق الجبلية في قضاء ميركسور والمناطق الجبلية التابعة له ما اضطر الجرافات وفرق كسح الثلوج الى العمل على فتح الطرق الجبلية لتأمين الاتصال بين هذه المناطق واربيل.
XS
SM
MD
LG