روابط للدخول

وزارة الهجرة تعلن سعيها الى غلق ملف النازحين مع نهاية العام


أكدت وزارة الهجرة والمهجرين سعيها لغلق ملف النازحين مع نهاية العام عبر استراتيجية واضحة وضعتها الوزارة في هذا الجانب.

وقال مدير الدائرة الانسانية في وزارة الهجرة سمير الناهي ان الوزارة اجرت مسحا تقييما للتعرف على مصير العوائل التي النازحة هاجرت من العراق ابان النظام السابق، كما ان الوزارة ستشرع قريبا بتنفيذ مسح ميداني بالتنسيق مع المحافظات لإحصاء ما تبقى من العوائل النازحة لمعرفة رغبتها في العودة الى محال سكناها الأصلية أو البقاء حيث ما هي حاليا.

واوضح الناهي ان الوزارة أعدت اخيرا إحصاءات لعدد العائلات المهجرة العائدة الى العراق، وأظهر الاحصاء عودة اكثر من 84 ألف عائلة من مختلف الدول والمحافظات، مؤكدا أن هناك العديد من العائلات لم تكمل بعد اجراءات تسجيلها في سجلات الوزارة.


واضاف الناهي ان الوزارة حاليا تتجه نحو تطبيق سياسة الاستقرار للعوائل النازحة واندماجها بالاضافة الى العودة وذلك من خلال التشاور مع رؤساء السلطات المحلية ومجالس المحافظات للخروج بحلول مناسبة في هذا الجانب.

واشار وزير الهجرة والمهجرين السابق عبد الصمد سلطان في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الحكومة جادة في غلق ملف النازحين وتصنيف العوائل العائدة لتوفير الدعم اللازم لها من حيث توفير السكن المناسب وفرص العمل وكذلك رفع المستوى الخدمي وهذه هي احدى خطط الوزارة السابقة بحسب سلطان الذي يامل ان تلقى تنفيذ ودعم الوزارة الجديدة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG