روابط للدخول

اتفاق بين الكتل باسناد حقائب 4 وزارات الى نساء


كشف أعضاء في ائتلاف الكتل الكردستانية عن حصول اتفاق مبدئي بين الكتل النيابية العراقية في ان تكون حصة النساء من الوزارات الشاغرة في الحكومة ثلاث إلى أربع وزارات .
وقال عضو التحالف الكردستاني محمه خليل ان كتلته سترشح امرأة لشغل إحدى الوزارات المخصصة لائتلاف الكتل الكردستانية فيما سيرشح التحالف الوطني شخصيتين نسائيتين أيضا، لافتا إلى ان القائمة العراقية لم تحسم أمرها بعد إلا انه أكد وجود ضغوطات عليها لإسناد إحدى وزاراتها الشاغرة لامرأة أيضا.
ولايزال لائتلاف الكتل الكردستانية وزارتين شاغرتين هما التجارة ووزارة الدولة لشؤون المرأة، إذ يشير النائب محمه خليل إلى ان ائتلافه يتجه لإسناد مهمة وزارة المرأة لشخصية نسائية ويعمل أيضا على جعلها وزارة كاملة وليست وزارة دولة.
أما فيما يتعلق بالقائمة العراقية فيبدو أنها حسمت أمرها باتجاه عدم إعطاء النساء أية حقيبة وزارية بحسب عضوة القائمة ناهدة الدايني التي أشارت إلى ان وزارتي الكهرباء ووزارة الدولة اللتان هما من حصة ائتلاف العراقية ستشغلان من قبل رجال.
وأكدت الدايني في حديثها لإذاعة العراق الحر إلى ان قيادات ائتلاف العراقية تقصدت عدم ترشيح نساء في التشكيلة الوزارية، مشيرة إلى ان الفترة المقبلة ستشهد تشكيل كتلة نسائية في البرلمان العراقي فضلا عن تشكيل جماعات ضاغطة داخل القائمة العراقية من اجل إنصاف المرأة وعدم تهميشه دورها خلال المرحلة المقبلة.
واشارت عضوة التحالف الوطني النائبة كميلة الموسوي إلى ان ائتلافها لم يحدد بعد أسماء الشخصيات التي ستتولى الوزارات الشاغرة المخصصة للتحالف الوطني، إلا أنها توقعت ان تسند بعض وزارات التحالف الشاغرة لشخصيات نسائية.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG