روابط للدخول

ربط البحث العلمي بالخدمات في اتفاق مع اليونسكو


وقع العراق في العشرين من كانون الأول الماضي اتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" للفترة الممتدة من 2011 الى 2015 هدفها اعداد خطة استراتيجية في قطاع العلوم والتكنولوجيا.

واكد وزير العلوم والتكنولوجيا السابق رائد فهمي حاجة العراق الى مثل هذه المشاريع في غياب الاستراتيجية الواضحة في هذا المضمار. واعرب فهمي عن الأمل بأن يثمر الاتفاق مع اليونسكو خطة متكاملة تنهض بمستوى العلم والتكنولوجيا في العراق.

اذاعة العراق الحر التقت وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا سمير رؤوف الذي أوضح الهدف من الاتفاقية الموقعة مع اليونسكو وخاصة التنسيق بين الوزارات والمؤسسات العلمية وربط الطاقات البحثية بأهداف التنمية واحتياجات البلد.

واشار رؤوف الى امكانية توظيف البحث العلمي وتوجيه الباحث لحل مشاكل ملموسة تواجه المواطن في حياته اليومية وخاصة في قطاع الخدمات.

الأكاديمي والباحث مؤيد كاصد دعا الى اعتماد مبدأ الباحث المناسب في المكان المناسب واصفا الاتفاق مع اليونسكو بأنه فرصة ثمينة بعدما عانه البحث العلمي في العراق.
من المقرر ان تُشكل لجان وفرق عمل لجرد الامكانات العلمية المتاحة ثم تُعقد مؤتمرات تحدد الأولويات. وتقدم نتائج هذا النشاط الى مجموعة من الخبراء الدوليين يقدمون افكارهم بشأنها قبل اقرار الأهداف النهائية للخطة.

التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم فيه مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد محمد كريم.
XS
SM
MD
LG