روابط للدخول

صحيفة خبات: المجلس الوطني للسياسات العليا سيشكل في شباط المقبل


نقلت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن رئيس لجنة الاعمار والاسكان في برلمان اقليم كردستان حمه سعيد حمه علي قوله ان اللجنة توصلت الى اتفاق مع هيئة الاستثمار والمديريات ذات العلاقة لوضع تعليمات جديدة لتحديد اسعار الوحدات السكنية وتحسين نوعيتها مضيفا ان اسعار هذه الوحدات غالية جدا ولا تنسجم مع احتياجات المواطنين في الوضع الراهن. واضاف حمه علي ان اللجنة توصلت الى ان الوحدات السكني من فئة ال 100 متر مربع والتي تباع للمواطنين ب 50 الف دولار يمكن للشركات بيعها للمواطنين بسعر 30 الف دولار وتضمن ارباحا علية ايضا .

الصحيفة تناولت نفي المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة الاسلامية الكردستانية شوان قلادزيي انسحاب حركته من التشكيلة الحكومية الكردستانية التي تشارك فيها بوزير الاوقاف. واضاف المتحدث ان الحركة وافقت على المشاركة في الحكومة على اساس شروط معينة ووعود لكنه اشار الى ان الحكومة لم تنفذ بعد الكثير منها، مشيرا الى ان الحركة تتعرض الى ضغوط كبيرة من قبل اعضائها وكوادرها من اجل الانسحاب من الحكومة .واكد قلادزيي للصحيفة ان الحركة طالبت بزيادة التخصيصات الحكومية لها و تعيين عدد من الشرطة ومنح رواتب تقاعدية لعدد من بيشمركة الحركة القدماء.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان الصراع بين محافظ السليمانية ومجلس المحافظة قد تصاعد وبات يلحق ضررا واضحا باوضاع المواطنين. واضافت الصحيفة ان عدد من اعضاء المجلس يرون ان السبب في تفجر هذا الصراع هو استبعاد اعضاء المجلس من اللجان التي تشكلها المحافظة، اضافة الى ان المحافظ عين من قبل الحكومة بدون استشارة المجلس وان المجلس لا يستطيع محاسبته. ونقلت الصحيفة عن عضو المجلس حسن الشيخ عبد الله قوله ان اعضاء المجلس ابعدوا عن لجان العطاءات والمشاريع في المحافظة مؤكدا ان مشكلة المجلس مع المحافظ قانونية.

وكتبت صحيفة خبات الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية العليا سيشكل في شباط المقبل، واضافت الصحيفة ان المجلس الذي جرى الاتفاق عليه بين رئيس الاقليم ونوري المالكي واياد علاوي سيمنح صلاحيات تنفيذية واسعة وان مشروعه سيقدم الى البرلمان بعد ان ينتهي البرلمان من مناقشة الميزانية العامة للعراق في كانون ثاني المقبل.

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت شروع المكتب التابع لوزارة الداخلية باصدار هوية معلومات خاصة لكل عائلة ونقلت الصحيفة عن مدير مكتب المعلومات في السليمانية العميد طالب عبد الله امين قوله ان بطاقة المعلومات هذه ستعتمد لتنظيم اماكن السكن للمواطنين وكأساس في اصدار جوازات السفر وهويات الاحوال الشخصية وبقية الاعمال الخاصة بدوائر الدولة.


صحيفة ئاسو نشرت ان سلفة الزواج التي تقدمها الحكومة للعرسان الجدد قد يرفع سقفها. ونقلت الصحيفة عن مقررة اللجنة الاجتماعية في البرلمان بيان احمد برواري قولها ان مناقشات جدية تجرى في البرلمان الان بخصوص هذا القانون وان اللجان ذات العلاقة ووزارة المالية مصرة على زيادتها من مليون الى خمسة ملايين دينار، فيما يرى بعض البرلمانيون ان مبلغا كهذا يحمل الحكومة مصاريف اضافية.
XS
SM
MD
LG