روابط للدخول

الجامعة العربية تؤكد عقد القمة العربية في بغداد


السفير هشام يوسف

السفير هشام يوسف

على الرغم من الجدل الذي بدأ يحتدم حول إمكانية استضافة العراق للقمة العربية، شدد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير هشام يوسف أن القمة العربية في دورتها الثالثة والعشرين ستعقد في بغداد في آذار المقبل.

وأعلن يوسف ان الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تشهد اتصالات مكثفة لغرض إنجاح الجهود العراقية لاستضافة القمة المقبلة، مشيرا الى ان الجانب العراقي يبذل جهودا ضخمة في الإعداد، وأن العراق سيوجه قريبا الدعوات للقادة العرب.

وجاءت توكيدات السفير هشام يوسف ضمن تصريحات ادلى بها للصحفيين في مقر الجامعة العربية ردا على ما تردد حول صعوبة عقد القمة المقبلة في بغداد في موعدها المقرر واحتمالات عقدها في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وقال السفير هشام يوسف إن "ما ذكره الأمين العام بأن الاتجاه الغالب هو عقد القمة في بغداد هو الرد على هذه التأويلات"، لكنه في الوقت نفسه اعترف بأن "التحديات التي تواجه استضافة العراق للقمة ليست سهلة"، موضحا أن "هناك اتصالات مستمرة بين الأمانة العامة للجامعة والجانب العراقي فيما يتعلق بالاستعدادات لعقد القمة المقبلة"، وأن "وفدا عراقيا سيحضر القمة العربية الاقتصادية الاجتماعية بشرم الشيخ للاستفادة من التجربة المصرية في تنظيم القمم العربية والمؤتمرات".

وعلى صعيد ذي صلة اعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط خلال ندوة بجامعة الدول العربية "إن مصر مؤمنة بأن مستقبل العراق في استقرار هذا البلد العربي الشقيق الذي عانى خلال السنوات الماضية من ويلات نعيها جميعا ونسعى لدحرها فعملنا على دعم العملية السياسية وصولا إلى تشكيل الحكومة العراقية مؤخرا"، ووصف أبو الغيط الحكومة العراقية الحالية بأنها "حكومة توافق وطني تضم كافة أطياف المجتمع العراقي لتتلاقى الإرادة الوطنية العراقية في تحقيق الاستقرار الذي طالما حلم به الشعب العراقي".

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG