روابط للدخول

محلل سياسي: اقرار النظام الداخلي للبرلمان خطوة لنجاحه في مهامه


توقع نواب عراقيون أن يقر مجلس النواب اللجان البرلمانية والنظام الداخلي حال عودة المجلس ال الانعقاد بعد عطلة رأس السنة واستئناف جلساته مطلع الأسبوع المقبل. وأكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محما خليل توصل الكتل السياسية إلى أتفاق بشأن تشكيل 24 لجنة نيابية دائمة ولجنتين مؤقتين.

وحصلت العراقية على رئاسة 7 لجان برلمانية بينما حصل ائتلاف الكتل الكردستانية على رئاسة 4 لجان والتحالف الوطني على رئاسة11 لجنة وتحالف الوسط والاقليات على رئاسة لجنة واحدة لكل منهما.

وأوضح خليل أن التصويت على هذه اللجان تأجل لحين إقرار النظام الداخلي لمجلس النواب، لافتا إلى أن النظام الداخلي لمجلس النواب أصبح جاهزا للتصويت عليه بعد الانتهاء من إعداده وإدخال العديد من التغييرات والتعديلات على مواده التي يتوقع أن تكون اقل من 150.

النائب عن التحالف الوطني حسين الصافي توقع أن تشهد الجلسة المقبلة للبرلمان عملية التصويت على قانون تشكيل اللجان الذي تعطل بسبب اختلافات بشأن آلية توزيع هذه اللجان على الكتل السياسية.

وأوضح النائب عن العراقية جمال البطيخ أن عملية توزيع اللجان على الكتل السياسية جاءت بالتوافق متوقعا أن يتم التصويت على قانوني اللجان والنظام الداخلي مع بدء مجلس النواب بعقد جلساته بعد عطلة رأس السنة الميلادية.

المحلل السياسي علي الجبوري يرى بان إقرار النظام الداخلي لمجلس النواب يعتبر الخطوة الأولى لنجاح المجلس في أداء مهامه.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم فيه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد..
XS
SM
MD
LG