روابط للدخول

التحالف الكردستاني يطالب بحقيبة وزارة الامن الوطني


في الوقت الذي لاتزال فيه الكتل السياسية منشغلة بمباحثات اختيار مرشحي الوزرات الامنية في الحكومة العراقية الجديدة، ظهر طرف جديد على خط تلك المباحثات الى جانب القائمة العراقية والتحالف الوطني يتمثل بالتحالف الكردستاني الذي تصاعدت مطالباته مؤخرا بضرورة الحصول على وزارة الامن الوطني.

النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمه خليل شدد في حديثه لاذاعة العراق الحر على ضرورة اشراك المكون الكردي في ادارة الملف الامني في البلاد وذلك بعد حسم مسالة حصول القائمة العراقية والتحالف الوطني على وزارتي الدفاع والداخلية.

وكشف خليل عن وجود مباحثات بين التحالف الكردستاني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للاخذ بمطالب الكرد، داعيا جميع القوى السياسية الى ضرورة مراعاة الاستحقاق القومي للكرد.

وحصل التحالف الكردستاني في التشكيلة الوزارية الجديدة التي ادت اليمين الدستورية الاسبوع الماضي على خمس وزارات فضلا عن منصب ناب رئيس الوزراء.

وفي هذا الاطار يستبعد عضو التحالف الوطني النائب محمد الصيهود حصول التحالف الكردستاني على وزارة الامن الوطني نتيجة استنفاده لجميع نقاطه الخاصة بالحقائب الوزارية.

ويشدد الصيهود على ان وزارة الامن الوطني ستكون من حصة التحالف الوطني، لافتا الى انه ورغم ذلك فان تحالفه سيعمل على اختيار شخص مستقل لادارتها من اجل النأي بها عن التسييس.

وفيما يتعلق بموعد اختيار باقي الحقائب الوزارية التي لاتزال شاغرة في الحكومة الجديدة توقع الصيهود ان يتم الانتهاء من هذا الامر نهاية الشهر المقبل على ابعد تقدير.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG