روابط للدخول

صحف عربية:تيارات حزبية عراقية بعثية وقومية توحد صفوفها


نقلت صحيفة العرب القطرية عن ابناء وطبان إبراهيم الحسن التكريتي شقيق صدام ان ما تحدث به والدهم عن الاعتذار للعراقيين هو محاولة لفتح صفحة جديدة ونسيان الماضي والسعي لتحقيق خطوة فعلية في مشروع المصالحة الوطنية الذي تنادي به الحكومة في بغداد.

واعتبروا إعدام والدهم لن يفيد العراق أو يغيّر من أوضاعه شيئاً. واضافت الصحيفة بان عائلة التكريتي نفت أن يكون والدهم قد أساء إلى صدام حسين عندما قال في جلسة المحاكمة التي ظهر بها مؤخرا إن الرابط بينه وبين حزب البعث العربي الاشتراكي كان شقيقه صدام.

هذا وتناقلت الصحف العربية ما اعلنت عنه تيارات حزبية عراقية بعثية قومية من توحيد صفوفها واندماجها تحت اسم "الانبعاث والتجديد" في مواجهة الانقسامات الحادة التي تعرضت لها في العقود الأخيرة.

والى الصحف المصرية اذ كتب مكرم محمد احمد في صحيفة الاهرام ان الزيارة المبكرة‏ التي قام بها وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إلى بغداد تمثل خطوة مهمة على الطريق الصحيح. كما يعتقد الكاتب بان من واجب العرب مساندة كل جهد عراقي يستهدف الحفاظ على وحدة العراق، وتخليصه من جماعات الإرهاب التي دخلت العراق بدعوى قتال المحتلين الأمريكيين. ويرى ايضاً أن من واجب كل الدول العربية التي تشارك العراق حدوده البرية أن تغلق فرص تسرب هذه الجماعات إلى العراق. وقد يكون أول مهام القمة العربية التي تقرر أن تعقد في العراق هو صياغة علاقات جديدة بين العراق وعالمه العربي تتسع لحوار عربي ايراني تركي، والرأي يعود لكاتب المقال.

من جهة اخرى نشرت صحيفة الوطن الكويتية ان المراقبين اختلفوا في تحديد نسبة رواتب الرئاسات العراقية الثلاث من مجموع الموازنة العامة لعام 2011، فيما اتفقت مصادر برلمانية في حديثها لـ"الوطن" على ان نسبة 21% من مجموع الموازنة التشغيلية العراقية للعام المقبل ستكون من حصة الرئاسات الثلاث واعضاء مجلس النواب وموظفيهم بالمجموع. ما يعني ان رواتب موظفي الرئاسة العراقية اكبر من رواتب موظفي البيت الابيض، وراتب الرئيس العراقي يضاعف راتب الرئيس الأمريكي 7 مرات، وبحسب ما ورد في الصحيفة الكويتية.
XS
SM
MD
LG