روابط للدخول

العراق يدرس امكانية الانضمام الى منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي


على ضوء مشاركة رئيس الجمهورية جلال طلباني في قمة منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي (ايكو) تعكف وزارة الخارجية العراقية حاليا على اعداد دراسة كاملة حول جدوى انضمام العراق الى هذه المنظمة.

واكد وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي لاذاعة العراق الحر ان وزارة الخارجية تناقش حاليا موضوع انضمام العراق الى المنظمة وستقدم مقترحات الى مجلس الوزراء حول فوائد انضمام العراق اليها ليبت بدوره في هذه القضية.

وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أكد خلال لقائه الرئيس العراقي جلال طالباني على هامش قمة المنظمة اهمية وجود العراق فيها، بينما تجد الحكومة العراقية في انضمام العراق الى المنظمة خطوة ايجابية ستفتح الافاق امامه باتجاه الانفتاح على المجتمع الدولي وتطوير علاقاته الاقتصادية مع محيطه.

وأكد مستشار رئاسة الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الحسين العنبكي لاذاعة العراق الحر ان انضمام العراق الى منظمة (ايكو) سيفتح فضاءات اكبر امام العراق باتجاه التعاون مع الدول الاعضاء في المجلس الى جانب انه مسرح يستطيع العراق فيه التعبير عن وجهة نظره وسيساعد هذا المجلس العراق في انهاء المركزية الاقتصادية فيه.

وكان رئيس الجمهورية جلال طالباني قد اعلن في قمة منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي الذي اختتم اعماله في اسطنبول الاسبوع الماضي ان العراق وتركيا يعملان حاليا على تفعيل 40 بروتوكولا موقعا بين الجانبين فيما وجد المحلل الاقتصادي باسم جميل انطوان في انضمام العراق الى منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي (ايكو) خطوة لحث تركيا بتجاه رفع مستوى تعاونها الاقتصادي مع العراق.

يشار الى ان تركيا وإيران وباكستان شكلت منظمة التعاون الاقتصادي والاجتماعي (ايكو) في عام 1985 لتعزيز التعاون الاقتصادي والتقني والثقافي بين الدول الأعضاء فيها، وجرى توسيعها في العام 1992 لتضم سبع دول جديدة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG