روابط للدخول

برلمانيون: منح رئيس الكتلة ترشيح نواب بدلاء يخضع لصفقات


أعضاء في مجلس النواب العراقي الجديد

أعضاء في مجلس النواب العراقي الجديد

انتقد أعضاء في كتل برلمانية قانون الانتخابات العراقي النافذ، في فقرته المتعلقة باستبدال الأعضاء في مجلس النواب ممن يشغلون مناصب تنفيذية، او الذين يُعفَون من مناصبهم بقرار قضائي او نتيجة الوفاة، إذ منح القانون الحق لرئيس الكتلة البرلمانية في اختيار العضو البديل على ان يكون من نفس الكيان والمحافظة التي كان عليها العضو المُستبدل.

ويكمن وجه الانتقاد في ان الصلاحية مُنحت لرئيس الكتلة حصراً، الأمر الذي قد يحتمل اختيار الاعضاء البدلاء وفق صفقات سياسية. ويرى مرشح كتلة العراقية فتاح الشيخ ان استبدال الاعضاء وفق هذا القانون يعني خضوع العملية الى مزاجية رئيس الكتلة، والمصالح الشخصية، وقرب او بعد العضو من رئيس القائمة، ولفت الشيخ الى انه تعرّض شخصياً للغبن من قبل قيادات كتلته لعدم اختياره كعضو بديل.

من جهتها انتقدت عضو التحالف الوطني العراقي عن كتلة شهيد المحراب ليلى الخفاجي قانون الانتخابات الذي قالت انه لا يصلح لنظام القائمة المفتوحة، ولفتت الى ان فرصة استبدالها كانت ضعيفة جداً، لأن عدد الوزراء الذين رشحّوا من كتلتها قليل.

ويؤكد عضو مجلس النواب كاظم الشمري على ضرورة ان يكون للمفوضية دور في عملية استبدال الاعضاء، وانتقد القانون الحالي في فقرته الخاصة بالاستبدال، مشيراً الى ان ذلك قد يسمح بحصول صفقات سياسية مشبوهة مع العضو البديل.

في الجانب الآخر، يقول عضو مجلس المفوضين في الهيئة العليا للانتخابات قاسم العبودي ان دائرته تقدم النصيحة والمشورة في الجوانب الفنية، ولفت الى انها لا تتدخّل في قضية تشريعية كاستبدال الاعضاء، مشيراً الى ان ذلك قد يخضع لجوانب سياسية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG