روابط للدخول

أربيل تقيم أربعينية الكاتب والسياسي الكردي الراحل سامي شورش


بحضور عدد من الشخصيات السياسية والثقافية والادبية، اقيمت في اربيل مراسيم اربعينية الكاتب والصحفي والسياسي الكردي سامي شورش عضو مجلس النواب العراقي.
الأربعينية التي نظمها اتحاد الادباء الكرد بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان العراق، تضمنت عدة كلمات عن المسيرة الادبية والثقافية والسياسية للراحل مع عرض فلم وثائقي عن حياته.

واكد محافظ اربيل نوزاد هادي على دور شورش في حكومة اقليم كردستان وبالاخص بعد توليه حقيبة وزارة الثقافة في التشيكلة الرابعة لها، وقال: كان له ايضا دور كبير ضمن كتلة التحالف الكردستاني في تقريب وجهات النظر للاطراف والمكونات العراقية في مجلس النواب العراقي.

واشار الاكاديمي شيرزاد النجار الى الدور الذي مارسه الراحل شورش في تعزيز العلاقات الكردية العربية من خلال مقالاته وتاسيسه جميعات للصداقة، وقال:
"ساهم الراحل بجدية في بناء علاقة متينة ووطيدة بين الشعبين العربي والكردي وساهم في مقالاته بترسيخ الاخوة الكردية والعربية وعمليا ساهم في تاسيس جميعات للصداقة الكردية العربية".

الصحفي والكاتب الاردني حازم مبيضين، رئيس تحرير جريدة الرأي الاردنية الذي عمل مع سامي شورش في اذاعة العراق الحر، كان حاضرا في هذه الأربعينية وتحدث لاذاعة العراق الحر قائلاً :
"كان قامة كردية عالية وكانت اهميته تنبع من عمله الدائم وعلى مدى عدة عقود على تقريب وجهات النظر بين العرب والكرد وشرح القضية الكردية للعرب من خلال مقالاته ومحاضراته ومن خلال عمله الاخير في اذاعة العراق الحر، وكان ايضا مناضلا قضى عمره خدمةً لقضية شعبه".

ويقول الاكاديمي المختص في علم السياسة جابر مهدي جابر ان شورش كان شخصية معروفة على المستويين العراقي والدولي وقال: "فقدناه مثقاف وسياسيا وذو قلم بارز وعلى الصعيدين العراقي والاقليمي وترك بصماته وسيبقى حيا في ذاكرة الذين عرفوه".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG