روابط للدخول

منظمات تسعى لتشكيل برلمان مدني لتقويم أداء الحكومة


تسعى منظمات مدنية لتأسيس برلمان مدني يضطلع بمهام تقويم أداء الحكومة وتقديم النصح والمشورة لها، بعد أن وجدت ضرورة في تفعيل هذا الدور نتيجة ضعف أداء المؤسسات في الدولة كالحكومة والبرلمان فضلاً عن هيئات المستشارين المتعددة.

ويقول عضو التحالف الوطني العراقي القاضي وائل عبد اللطيف الذي يعدُّ ابرز الداعين لتأسيس البرلمان المدني، ان اكثر من 35 من منظمات المجتمع المدني ابدت رغبتها في ان تكون جزءاً من هذا المشروع الهادف الى تقويم اداء الحكومة.
ويبيّن عبد اللطيف ان الدور الفاعل لهذه المنظمات سيكون من خلال تشكيل عدد من اللجان لمراقبة أداء الحكومة، وتصويب الأخطاء في قرارتها، فضلاً عن إمكانية تقديم مشاريع لقرارات وقوانين خدمةً للمصلحة العامة.

ويجد وزير حقوق الانسان العراقي الاسبق بختيار امين ان تشكيل مثل هذه المجالس يُعدُّ حالةً صحية، مشيراً الى ان التجربة الديمقراطية ما زالت فتية في العراق الذي هو بأمس الحاجة الى ما سمّاه "مؤسسات ضاغطة" باتجاه تقويم اداء الحكومة.

من جهته توقّع عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي نجاح هذه المبادرة الداعية لتشكيل برلمان مدني، معتمدا على الدور الذي لعبته بعض منظمات المجتمع المدني في بغداد مؤخراً، والتي أجبرت مجلس النواب العراقي على انهاء جلسته المفتوحة والتي سرعت بالتالي اعلان التشكيلة الحكومية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG