روابط للدخول

صحيفة كردية: اللاجئون المسيحيون الى عينكاوا يعيشون أوضاعاً بائسة


نقلت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة عن ممثل المسيحيين في البرلمان الكردستاني سالم توما ان المسيحيين اللاجئين وبالاخص الذي استقروا في عينكاوة بمحافظة اربيل يعيشون اوضاعا بائسة ويواجهون مشاكل حياتية كثيرة. واضاف توما ان اكثر من 700 عائلة مسيحية جاءت الى اقليم كردستان معلنا ان المسيحيين قرروا بسبب اوضاعهم الصعبة عدم اقامة الاحتفالات باعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية باستثناء المراسيم الدينية.

وفي خبر اخر كتبت الصحيفة ان هناك ضغوطا من داخل الحركة الاسلامية الكردستانية لابعاد وزير الاوقاف عن منصبه. واضافت الصحيفة ان ذوي شهداء الحركة الاسلامية طالبوا قيادتها باستبدال وزيرها حيث وصفوا الوزير كامل الحاج علي بانه لم يكن وفيا للحركة وشهدائها. وقال ذوو شهداء الحركة في بيان اصدروه ان قيادة الحركة اخطأت في اختيار علي لهذا المنصب وان تغييره بشخص اخر سيصب في صالح الحركة.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نقلتعن مستشار وزارة الثروات الطبيعية في الاقليم علي بلو أمله في الشروع قريبا بتصدير النفط من اقليم كردستان الى الاسواق العالمية مشيرا الى ان انتاج النفط الخام سيرتفع في الاقليم بحلول نهاية عام 2011 الى 200 الف برميل يوميا. واضاف بلو ان وزير النفط العراقي الجديد مستعد لحل المشاكل النفطية بين بغداد واربيل وهو ما ديعو حسب قوله بلو الى الاعتقاد ان الاقليم سيعاود تصدير نفطه قريبا و ان الخطوة الاولى لحل هذه المشاكل هي تعويض الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان ومنحها جزءا من العائدات.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة كتبت ان صحفيي اقليم كردستان يتحدثون عن عدم الوضوح في توزيع الجوائز من قبل وزارة الثقافة والشباب في الاقليم خلال مهرجان مبدعي العام من الشباب الذي اقيم الاسبوع الماضي. وانتقد الصحفيون في لقاءات معهم اللجنة المشرفة على تقييم المبدعين وبالاخص في مجال الصحافة موضحين ان الصحفي الذي منحت له الجائزة لا تنطبق عليه الشروط التي وضعتها اللجنة. فيما قال وزير الثقافة كاوة محمود للصحيفة ان لجنة التقييم كانت من خارج الوزارة وانها استندت الى السير الذاتية والاعمال التي انجزها المتقدمون للجائزة

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان صندوق الاسكان الذي شكلته الحكومة قد يقفل بسبب العجز الكبير في ميزانيته. ونقلت الصحيفة عن فرمان غريب مدير عام الاستثمار في السليمانية قوله ان المرحلة الاولى من الصندوق انتهت وان العديد من مشاريع الاسكان في محافظات الاقليم الثلاثة واعداد كبيرة من المواطنين قد استفادوا من الصندوق لكنه اشار الى ان العجز الكبير في ميزانية الصندوق في نظام مرحلته الاولى يحتاج الى ان تخصص الحكومة في ميزانية العام المقبل مبالغ كافية ليتمكن الصندوق من الاستمرار واصدار تعليماته للمرحلة الثانية ودعم المواطنين في الحصول على وحدات سكنية بدون مقدمة.
XS
SM
MD
LG