روابط للدخول

الملتقى التأسيسي لقصيدة النثر في البصرة


تشهد مدينة البصرة هذه الأيام عقد جلسات شعرية وأخرى نقدية تدرج ضمن الملتقى التأسيسي لقصيدة النثر والذي يشارك فيه عشرات الشعراء من معظم المحافظات وقال عضو الهيئة الإدارية لإتحاد الأدباء في البصرة الشاعر عبد السادة البصري في حديث لـ"إذاعة العراق الحر" إن الملتقى الذي يعد الأول من نوعه في العراق من المتوقع أن يتحول الى تقليد سنوي.

الشاعر طالب عبد العزيز الذي يعد من أبرز شعراء قصيدة النثر في البصرة كان من ضمن المشاركين في الملتقى الذي يهدف الى تأصيل هذا النوع من الشعر على المستوى المحلي حيث قدم قصائد لاقت إعجاب الحضور لما فيها من توهج وجرأة.

مثقفون حضروا جلسات الملتقى أعربوا عن سعادتهم باقامته على أمل أن يسهم بتنشيط الحركة الثقافية في المحافظة بعد أن انتابها الركود في الآونة الأخيرة ويرى عضو اتحاد الأدباء في البصرة عادل الثامري ان الملتقى يوفر فرصة لتقييم راهن قصيدة النثر في العراق.

وكان العراق شهد خلال سبعينيات القرن الماضي ظهور قصيدة النثر بالتزامن مع بزوغها في عدد من الدول العربية ومنها لبنان وسوريا ومصر وتعرضت قصيدة النثر حين ظهورها إلى موجة عارمة من الإنتقادات وصلت حد التشكيك بشعرية كتابها ومن أبرز الشعراء العراقيين الذين حملوا لواء قصيدة النثر في البصرة منذ أواخر السبعينيات وحتى اليوم هم عادل مردان وكريم جخيور وطالب عبد العزيز وعبد السادة البصري وكاظم الحجاج.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG