روابط للدخول

مطران عينكاوه: الاحتفال باعياد الميلاد محطة خاصة في حياة المرء


انطلقت ظهر الجمعة مراسيم احتفالات اعياد الميلاد المجيد في بلدة عنكاوه بمحافظة اربيل ذات الاغلبية المسيحية، بتوزيع هدايا رئاسة اقليم كردستان العراق على اطفال العوائل المسيحية النازحة من مناطق العراق المتفرقة الى الاقليم.


وبدأت الاحتفالات بمشاركة سكان البلدة وسط عزف انغام العيد وتوزيع بابا نوئيل الهدايا على الاطفال، بحضور مطران البلدة بشار وردة، ومحافظ اربيل نوزاد هادي، وممثل عن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني
.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر اكد مطران عينكاوه ضرورة الاحتفال باعياد الميلاد في كردستان رغم تدهور اوضاع المسيحيين في باقي مناطق العراق واستهدافهم من قبل الجماعات المصنفة على الارهاب واضاف "يجب ان تكون هناك احتفالات بالعيد وهذا مهم جدا لكي تشعر بالعيد وتشعر ايضا ان هناك محطات خاصة في حياتك. وفي اقليم كردستان اجريت كل الترتيبات للاحتفلال بالعيد بتوجيه من رئيس اقليم كردستان".

واشار مطران عينكاوه "ستكون هناك صلوات وقداديس ستتواصل الليلة وايام العيد وستكون متضامنة مع جميع الصلوات التي ستقدم في العراق باجمعه والتي ستقدم على نية السلام وان يعم هذا السلام العراق اجمع".

اما نوزاد هادي محافظ اربيل فاكد اتخاذ كافة الترتيبات للاحتفال بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، موضحا "نحن نشارك المسحيين في كردستان اعيادهم واليوم هناك ترتيبات خاصة بتوزيع الهدايا على اطفال النازحين وبالاخص بعد نزوح عدد كبير منهم الى الاقليم بعد حادثة سيدة النجاة".
وتابع محافظ اربيل حديثه قائلا " تجري سنويا الاستعدادات لاستقبال السنة الميلادية الجديدة كباقي عواصم العالم وهذا العام اتخذت كل الاجراءات والاستعدادات للاحتفال".

وفي حديثها مع اذاعة العراق الحر اعربت احدى النازحات عن شعورها بالفرح والسرور لأنها تستقبل العيد في اقليم كردستان العراق وسط اجواء آمنة ومستقرة وقالت "بالرغم من الالم والجروح التي عانيناها في بغداد جئنا نازحين الى اقليم كردستان ونعيش في امان ولكن نتمنى العودة الى بغداد وانشاء الله يعم السلام كل العراق".


سلوان زيتو مدير عام شركة بابيلون قال لاذاعة العراق الحر "منذ فترة ونحن نستعد لاقامة سوق العائلة وسيكون بمقدور العوائل زيارة المركز من 24 لغاية 31 من الشهر الجاري وسنفتح مجموعة مقاهي للعوائل مع وضع العاب للاطفال لتستطيع العوائل قضاء اوقات العيد في هذا المكان بحضور بابا نوئيل الذي سيوزع الهدايا على الاطفال".

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG