روابط للدخول

العراق يوقع عقدين مع شركتين عالميتين لضبط جودة السلع


وقع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في عمان عقدين مع شركتين احداهما سويسرية والاخرى فرنسية متخصصتين في مجال ضبط جودة البضائع والسلع.

وقال رئيس الجهاز سعد عبد الوهاب في حديثه لاذاعة العراق الحر: "بالنظر للامكانيات المحدودة للجهاز في فحص الكميات الكبيرة من البضائع والسلع المستوردة للعراق تم التعاقد مع شركتي sgs السويسرية وبيرو يترتاس الفرنسية لفحص البضائع والسلع المصدرة للعراق في بلد المنشأ ومكاتبها التي ستفتتحها في المنافذ الحدودية وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات العالمية من خلال تدقيق الوثائق الخاصة بالبضائع والتفتيش البصري على الشحنات وتقديم شهادة بان السلع مطابقة للمواصفات القياسية".

واوضح المسؤول العراقي ان الاتفاق يتضمن "اخذ عينات عشوائية من السوق ليفحصها الجهاز المركزي ومطابقتها مع المواصفات القياسية العراقية وسوف تغرم الشركة اذا ما خالفت احدى السلع المواصفات، فضلا عن فسخ العقد في حال تكررت الحالة"، مشيرا الى أن "الاتفاق تضمن ايضا تطوير مختبرات الجهاز المركزي من قبل الشركتين".

واشار المدير الاقليمي لشركة sgs في الشرق الاوسط زياد عدنان "ان الشركة ستقوم بفحص المواد الغذائية والصحية والانشائية ومواد التجميل المصدرة للعراق من خلال مختبراتها البالغ عددها 1500 والمنتشرة في اكثر من 160 دولة للحيلولة دون دخول مواد فاسدة للعراق".

رئيس هيئة التقييس والسيطرة النوعية في اقليم كردستان العراق مؤيد عبد الرحمن الطوجي اكد "ان الهيئة تعتزم توقيع عقود ممائله وبنفس الشروط مع هاتين الشركتين لضمان استيراد سلع سليمة تطابق المواصفات العالمية خاصة الغذائية والصحية منها لحماية المستهلك من السلع المنتهية الصلاحية".
يشار الى ان الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية العراقي لا يزال يعاني من حجم المستوردات المخالفة للمواصفات، التي شكلت نحو 20% من حجم واردات العراق خلال السنوات الثلاث الماضية.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG