روابط للدخول

ردود فعل أوساط فكرية وسياسية في دهوك في تشكيل الحكومة


أوضح أستاذ العلوم السياسية في جامعة دهوك عمران عمر ان الدولة العراقية بحاجة الى تغييرات كثيرة وفي مجالات مختلفة مثل معالجة مشكلة الفساد الإداري، التي استشرت في غالبية مؤسسات الدولة ثم الوقوف على المشاكل، التي مازالت عالقة بين الحكومة الفيدرالية وحكومة اقليم كوردستان وفي كثيرا من الأحيان تصبح هذه المشاكل أزمات تصل الى مرحلة قطع العلاقات اضافة الى تواجد مشاكل داخلية كثيرة

ولفت عمران في حديثه لأذاعة العراق الحر الى أهمية العناية بالعلاقات العراقية الخارجية ومحاولة تحسين العلاقات مع المجتمع الدولي لأخراج العراق من وصاية الفصل السابع نهائيا.

وحول زيادة عدد الوزارات قال عمران "لست مع هذه الزيادة لأنها تجعل من هذه الحكومة حكومة ترضية لا حكومة تقديم خدمات ولها سلبيات كثيرة وهي تشكيلة تعكس هيمنة الأحزاب السياسية على الحكومة والبرلمان الذي افرغ من مضمونه ودوره الرقابي على السلطة التنفيذية".

الى ذلك أشار الناشط في مجال المجتمع المدني ريبر اسماعيل ان اختيار الوزراء ينبغي ان يكون على أساس الكفاءة والاختصاص قائلا "يجب ان يكون القرار السياسي منفصلا عن المصالح الشخصية للوزراء. فالوزير ينبغي ان لا يكون لديه أسهم في المشاريع التجارية كي لا تكون قراراته وأوامره صادرة من مصالح شخصية".

المواطنون ومنهم محسن علي تمنوا ان تكون هذه الحكومة في خدمة الشعب وتقدم لهم ما يحتاجون اليه من خدمات.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG