روابط للدخول

مسؤول عراقي: الاتفاقيات الاقتصادية مع مصر ستفعل قريبا


أكد وكيل وزارة التجارة العراقية وليد الموسوي الذي مثل العراق في الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي أن بلاده جزء من المنظومة العربية، وأن تعزيز علاقته مع دول الجوار يصب في مصلحة المنطقة العربية.

وقال الموسوي ان "الاجتماع الاستثنائي لوزراء المال والاقتصاد تناول ملفات النقل البحري العربي وتوحيد الاتصالات، كما بحث تفعيل مبادرة البنك الدولي في العالم العربي المتعلقة بتدعيم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي توفر فرص عمل للشباب وتدعم مشاريع البنية التحتية والاستثمار في التنمية البشرية".

وحول ما إذا كان التوجه العراقي هو نحو تعزيز التعاون الاقتصادي مع تركيا وإيران أكثر من الدول العربية، نفى وكيل وزارة التجارة العراقية ذلك بشدة، مؤكدا أن الاقتصاد العراقي جزء من المنظومة الاقتصادية العربية، مدللا على ذلك بحرص بلاده على المشاركة في الاجتماع الاستثنائي لوزراء المال والاقتصاد العرب وغيرها من المؤتمرات".

وأوضح الموسوي أن "بلاده تسعى كغيرها من الدول للانفتاح على العالم وعلى المنطقة العربية بصفة خاصة، لكنها في الوقت نفسه تهتم بتعزيز العلاقات مع الدول الجوار في المجال الاقتصادي ما يعود بالفائدة على المؤسسات المالية داخل العراق وبالتالي على المنطقة ككل".

واضاف وكيل وزارة التجارة العراقية إلى أن "الاتفاقيات الاقتصادية بين مصر والعراق سيتم تفعيلها قريبا".
وفي سياق متصل قال مدير البنك الدولي الدكتور محمود محيي الدين، في تصريحات على هامش الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي إن "البنك كان بانتظار تشكيل الحكومة العراقية لاستئناف المشروعات التي بدأها في العراق"، مشيرا الى "علمه بطبيعة المشاريع الهامة الجارية التي يمكن أن يدعمها البنك في العراق وفي مقدمها مشروعات البنية الأساسية، وتطوير الموانئ ومنها ميناء الفاو، إضافة إلى عدد من المشروعات القائمة التي يدعمها البنك بالفعل لتطوير الكوادر في المؤسسات المالية والاقتصادية المختلفة".

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG