روابط للدخول

الحفاظ على الأصالة هو بيت القصيد في المقام العراقي


فرقة الجالغي

فرقة الجالغي

لقد سمي المقام، مقاما نظراً لمكانته الفنية السامية، كما يقول أحد أصحاب الشأن والمعرفة الأستاذ بسام العزاوي. فالمقام يجمع بين اللحن الراقي، والعبارة المختارة. كما يعرف مؤدي المقام: بالقارئ ، إذ أن لأداء المقام طريقة خاصة وميزة تتسم بالمهابة والاحترام.

ويشدد الأستاذ بسام العزاوي على أن روحية المقام لا تقبل الخروج عن الأصالة، والتلاعب حتى في آلات العزف، التي تشكل الجزء الأساس للجالغي البغدادي وهي: الجوزة والسنطور.
خدري الجاي خدري

وفي إطار سرد خصوصيات المقام، وضمن الفصل الأول منه نبقى مع فصل البيات، الذي تؤدى به العديد من البستات العراقية الشعبية، التي لا زالت تردد على مر الأجيال والعصور.

ونستهل حلقة هذا الاسبوع من الاجواء العراقية بلحن البيات وبستة "خدري الجاي خدري" لفرقة الإنشاد مع الإيقاع الفراتي للدنبركات.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG