روابط للدخول

مجلس النواب يمنح الثقة للحكومة العراقية الجديدة


أعضاء الحكومة العر اقية الجديدة يرددون القسم

أعضاء الحكومة العر اقية الجديدة يرددون القسم

صوت مجلس النواب العراقي في جلسته الثلاثاء بالاجماع على منح الثقة للحكومة العراقية الجديدة برئاسة نوري المالكي، فيما تم التصويت على كل من روز نوري شاويس وحسين الشهرستاني وصالح المطلك نوابا لرئيس الوزراء.

وشهدت التشكيلة الوزارية الجديدة احتفاظ وزير الخارجية في الحكومة السابقة هوشيار زيباري بمنصبه ورافع العيساوي وزيرا للمالية وعبد الكريم لعيبي وزيرا للنفط وعلي الاديب وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي وهادي العامري وزيرا للنقل ومجيد حمد امين وزيرا للصحة واحمد ناصر دلي وزيرا للصناعة وعز الدين الدولة وزيرا للزراعة، ومهند السعدي وزيرا للموارد المائية ومحمد الدراجي وزيرا للاسكان وجاسم محمد جعفر وزيرا للشباب والرياضة وحسن الشمري وزيرا للعدل ومحمد توفيق علاوي وزيرا للاتصالات ونصار الربيعي وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية وعبد الكريم السامرائي وزيرا للعلوم والتكنلوجيا وسركون صليوه وزيرا البيئة وسعدون الدليمي وزيرا للثقافة ومحمد شياع السوداني وزيرا لحقوق الانسان.
وبقيت وزارت الدفاع والداخلية والامن الوطني والبلديات والتخطيط والكهرباء والتجارة وبعض وزارات الدولة الاخرى شاغرة.



عضو التحالف الوطني النائب كمال الساعدي اكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان مسالة اختيار مرشحي الوزرات الامنية قد تستغرق وقتاً ليس بالقصير، فيما توقع ان لايتاخر حسم ملف باقي الوزرات أكثر من اسبوع بعد ان يتم تقديم اسماء المرشحين لرئيس الحكومة.

وشهدت جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة العراقية الجديدة انسحاب نواب كتلة التغيير الكردستانية احتجاجاً منها على ما وصفته بغبن حقها من قبل الجهة المكلفة دستوريا بتشكيل الحكومة.

واتهم رئيس كتلة التغيير في البرلمان العراقي شورش حاجي في مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان اطرافا لم يسمها بالعمل على تجاوز الاستحقاق الانتخابي لكتلة التغيير مرضاة للحزبين الكرديين الحاكمين، بحسب تعبيره.

الاتهامات لم تتوقف عند كتلة التغيير بل تعدته لتصل الى بعض الاطراف في القائمة العراقية التي انتقدت التشكيلة الوزارية الجديدة وتوقعت ان لاتستمر طويلا بحسب عضو القائمة العراقية حسن العلوي الذي اشار الى ان المبدأ الذي اعتمد في اختيار الوزراء الجدد خضع للمصالح الشخصية ولم يراعِ المصالحة العام للبلاد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي والفيديو المرفق.
XS
SM
MD
LG