روابط للدخول

صحيفة كردية: المالكي وقّع رسمياً على ورقة المطالب الكردية


كتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان الميزانية العراقية المقترحة والتي تقلصت فيها حصة الاقليم قد ارسلت الى البرلمان العراقي بموافقة نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس وسبعة وزراء كرد شاركوا في اجتماع مجلس الوزراء العراقي الذي عقد في الثلاثين من الشهر الماضي. واضافت الصحيفة ان الحكومة العراقية ارجعت أسباب تخفيض ميزانية الاقليم الى ارتفاع النفقات السيادية اضافة الى النفط المنتج في الاقليم والذي قدرته ب 150 الف برميل يوميا، واشارت هذه المصادر الى ان ميزانية العراق لهذا العام رغم ارتفاعها بمقدار 14 مليار دولار لكن حصة الاقليم تراجعت في الميزانية الجديدة الى 11,67% .

صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة قالت ان حكومة اقليم كردستان قد صرفت هذا العام الى المنظمات غير الحكومية اكثر من 157 مليار دينار عراقي، وهو ما يوازي حسب الصحيفة ضعف النفقات المخصصة لمشاريع وزارة التربية في الاقليم. واضافت الصحيفة ان تخصيصات وزارة التربية لهذا العام لبناء المدارس وبنايات مديرياتها وبقية مشاريعها لم تتجاوز 70 مليار دينار عراقي.

صحيفة "روزنامه" الاسبوعية المستقلة قالت ان ايران تتعامل مع مكتب ممثلية حكومة الاقليم في طهران على انه مكتب مشترك لعلاقات الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني لا على انه مكتب ممثلية لحكومة الاقليم . ونقلت الصحيفة عن رئيس المكتب ناظم عمر قوله ان المكتب شكل كممثلية للحكومة بقرار من حكومة الاقليم وانه عين رئيسا له. واضاف عمر ان المكتب يمثل كل الاحزاب المشتركة في الحكومة. واشار عمر الى ان ممثلية الاقليم اختصرت حسب الدستور العراقي وقانون العلاقات الى شخص واحد يتواجد في السفارة العراقية وهذا يعني ان مكاتب ممثليات الاقليم في البلدان المختلفة هي رسميا ليست مكاتب معرفة كممثليات للحكومة وانها تعمل تحت تسميات مختلفة في هذه البلدان التي تتمتع بعلاقات ضخمة مع حكومة الاقليم.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان المالكي وقع على مطاليب الورقة الكردية ال 19 قبل ان يعلن الثلاثاء تشكيلته الحكومية. ونقلت الصحيفة عن النائب عن كتلة الجماعة الاسلامية فاتح داروغايي قوله ان موعد اعلان الحكومة قد اجل اكثر من مرة لكن المالكي سيعلن الثلاثاء تشكيلته الوزارية. واضافت الصحيفة ان مصدرا من ائتلاف دولة القانون اكد لها ان المالكي قد وقع رسميا على المطاليب الكردية قبل الاتفاق على موعد اعلان الحكومة.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان مربي النحل في البلدان العربية سيعقدون مؤتمرهم في اقليم كردستان في وقت لاحق. ونقلت الصحيفة عن عارف عبد الله رئيس شبكة مربي النحل في اقليم كردستان قوله انه نتيجة لمشاركة الشبكة في كل النشاطات والفعاليات الخاصة بتربية النحل وانتاج العسل التي جرت في البلدان العربية المختلفة فان من المنتظر ان يعقد قريبا في اربيل مؤتمر يحضره مربو النحل في البلدان العربية يختص بدراسة الثروة النحلية في الاقليم. واضاف عبد الله ان مؤتمر مربي النحل لعام 2011 سيعقد في لبنان وان الاستعدادات اتخذت في الاقليم من اجل عقد المؤتمر اللاحق في اربيل عام 2012. واضاف ان موجة الامطار والبرد التي اجتاحت اقليم كردستان مؤخرا كان لها تأثير كبير على زيادة الثروة النحلية في المنطقة.
XS
SM
MD
LG