روابط للدخول

صحيفة بغدادية: الحصول على المناصب الحكومية كان الهدف الاساس لجميع الكتل السياسية


سارعت الصحف البغدادية بنشر اسماء التشكيلة الوزارية الجديدة بعد تسليمها من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي. فيما اعتبرت افتتاحية صحيفة "الدستور" ان مهمة المالكي لم تنته بتقديم اكثر من 70% من اسماء فريقه الوزاري الى مجلس النواب، بل انها البداية التي ستتبعها بدايات تحتفظ كل واحدة منها بحيثيات ايجابيه واخرى سلبيه. واولى البدايات هي مهمة كسب ثقة البرلمان، لاسيما وان التشكيلة التي توضع بيد النواب شابها ارتباك واضح يدل بما لايقبل الشك على العجالة التي رافقت عملية الاختيار والحسم بعد ان تلكأت بعض الكتل في الاسراع بتقديم مرشحيها.

وفي جريدة الاتحاد يرى عبد الهادي مهدي ان من المؤسف غياب البرنامج الحكومي ومناقشته عن الساحة خلال مشاورات الكتل السياسية، بل ان الحصول على المناصب كان الهدف الاساس لجميع الكتل. ويكمل الكاتب بان الامل كان يحدو الجميع بان تبادر الكتل الى التنازل عن حصتها في الحقائب الوزارية وتعلن صراحة عدم وجود من يشغل اي من الحقائب الوزارية لعدم توفر الكفاءة والمهنية داخل الكتلة، لكن هذه الشجاعة كانت غائبة عن الساحة العراقية ولدى الكتل باختلاف انواعها.

صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية اشارت من جهتها الى انعدام شبه تام لمظاهر اعياد الميلاد في المدينة مقارنة بالاعوام السابقة التي كان فيها اصحاب المحال يرفعون اشجار الميلاد بغض النظر عن انهم مسيحيون او مسلمون. اما بعض منازل العائلات المسيحية فقد انهمكت بالاعداد للعيد ولكنها استعدادات فاترة، وان كميات الطعام التي كانت تعد في السابق قد قلت بسبب هجرة الاقرباء وبقاء عائلة او عائلتين للاحتفال بالعيد.

وتحدثت صحيفة "العالم" عن قرار مجلس النواب تشكيل لجنة متابعة للتحقيق بتلكؤ مشروع ميناء الفاو الكبير، في وقت قالت محافظة البصرة انها تجهل تطورات هذا الموضوع لأن وزارة النقل استبعدتها عن هذا الملف، وفي وقت حذرت من انقراض الموانئ العراقية بسبب الاهمال، واشارت المحافظة الى مؤامرة يتعرض لها المشروع من جهات اقليمية تتخوف من تأثيره على اقتصاداتها. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجلس محافظة البصرة احمد السليطي ان الغموض لا زال يلف هذا المشروع الاستراتيجي ابتداء من تسميته التي تغيرت اكثر من مرة، وليس انتهاء بالجدل الدائر حول تمويله الذي انخفض من 18 مليار دولار الى 6 مليارات، الى جانب مدة وجهة التنفيذ.
XS
SM
MD
LG