روابط للدخول

المالكي يعلن تشكيلة حكومته أمام مجلس النواب الثلاثاء


رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي

رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي

بعد ان كان مقرراً ان يصوت مجلس النواب الاثنين على ثلثي التشكيلة الوزارية المقبلة، اعلن المجلس تأجيل التصويت لحين دراسة السير الذاتية لمرشحي التشكيلة الحكومية الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي الى رئاسة البرلمان.

وقال النائب عن التحالف الوطني العراقي عدنان الاسدي ان لجنة نيابية برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل ستقوم بدراسة هذه السير، مشيرا الى ان جميع الكتل قدمت مرشحيها ولم يتبقَّ من التشكيلة الوزارية الجديدة سوى وزارتي الداخلية والدفاع سيتم حسم مرشحيهما فيما بعد.

وتم حل اغلب المعوقات التي كانت تقف امام تصويت ائتلاف الكتل الكردستانية على التشكيلة الوزارية الجديدة، إذ اوضح النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل ان رئيس الوزراء المكلف وقع على الورقة الكردية التي تتضمن 19 مطلباً، ولم يتبقَّ سوى بعض الخلافات البسيطة سيتم حسمها في وقت لاحق اليوم، مشيرا الى ان التحالف الكردستاني حصل على ست وزارات هي الخارجية، والهجرة والمهجرين، والتجارة، والمجتمع المدني، والصحة، ووزارة دولة.

من جهته أكد النائب عن كتلة العراقية حيدر الملا ان كتلته رشحت مرشحين لاغلب الوزارات التي حصلت عليها، ولا توجد معوقات تقف امام تصويتها على التشكيله الحكومية الجديدة، وقال الملا ان العراقية حسمت لها 11 وزارة، مشيرا الى ترشيح صالح المطلك لمنصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، وطارق الهاشمي لمنصب نائب رئيس الجمهورية، ورافع العيساوي لمنصب وزير المالية، ومحمد تميم للتربية، ومحمد علاوي للاتصالات، وميسون الدملوجي للعلوم والتكنلوجيا، واحمد الكربولي للصناعة.

وبين النائب عن التحالف الوطني العراقي احمد العباسي ان تحالفه انهى ترشيح مرشحين لجميع وزاراته الـ 17 ، واشار الى انه وزعها بين الكتل المنضوية تحت لوائه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG